newsCode: 311501 A

وصف رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية لمجمع تشخيص مصلحة النظام في ايران علي اكبر ولايتي ، العلاقات بين الشعبين الايراني واليمني بالتاريخية.

وقال ولايتي ، لدى استقباله وفدا من اللجنة الثورية اليمنية العليا في طهران اليوم الاربعاء، ان العلاقات الثقافية بين شعبي ايران واليمن تمتد الى الف عام.

ولفت الى ان الشعب الايراني يطلع على التطورات الجارية في اليمن عبر وسائل الاعلام واعرب عن امله في ذات الوقت عن تحقيق المسؤولين في اليمن النجاح لتقديم المزيد من الخدمات للشعب والدفاع عن الاستقلال والحقوق وثقافة الشعب، مشيدا في ذات الوقت بجهاد الشعب اليمني وداعيا له بالنصر.

من جهته، عزّى رئيس الوفد اليمني نائف القانص، خلال اللقاء ، بكارثة الحجاج في منى وقال، مما لاشك فيه وكما أشرت فان العلاقات بين ايران واليمن متجذرة وتمتد الى آلاف الاعوام.

وقال، انه كما وقفت ايران الى جانب اليمن اثناء احتلاله من قبل الحبشة فانها تقف اليوم الى جانبه ايضا.

واضاف القانص ان اليمن صامد اليوم في مواجهة غطرسة الصهاينة حيث انه في محور المقاومة.

واشاد بدعم ايران للثورة في اليمن الا انه ينتظر تعزيز الدعم بالنظر الى حجم العدوان على اليمن.

ووصف الاوضاع الانسانية في اليمن بالكارثية وقال، ان البلاد تتعرض لحصار ظالم برا وجوا وبحرا وان العدوان طال الشعب والبنى التحتية واستهدفت المدارس والمستشفيات والجسور والآثار التاريخية.

ووصف الهجمات الجارية على اليمن بالعشوائية دون تمييز بين العسكريين والمدنيين حيث بلغ عدد الشهداء بمن فيهم النساء والاطفال والشيوخ نحو 13 الفا فيما بلغ عدد الجرحى 20 الفا جراء العدوان.

واعتبر ان العدوان على اليمن يحاول التشكيك بصلابة الشعب وثباته حيث كان الاعداء يراهنون على كسر صلابته في غضون 10 ايام الى ان العدوان مستمر منذ 7 اشهر ومايزال الشعب صامدا.

واوضح القانص ، ان اللجان الشعبية استطاعت تقديم نموذج عسكري ضمن اساليب دفاعية والنفوذ في ارض العدو وهو ماتحقق بفضل الله تعالى وتلاحم الشعب والجيش والقوى الثورية في البلاد.

ووصف العدوان بانه قد اعد له مسبقا منذ انتصار الثورة في 21 ايلول / سبتمبر عام 2014 حيث تم التخطيط في استخدام السعودية لاذلال الشعب اليمني.

واكد ان الثورة اليمنية لم توجه اي تهديد لبلدان الخليج الفارسي او الملاحة الدولية بل مدت ايديها للمجتمع الدولي وتدعو اليوم الى السلام ومجابهة الارهابيين.

في ان ايران اليمن الشعب