newsCode: 264595 A

أعلن عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الإيراني، عن استئناف المفاوضات الجارية بين بلاده والمجموعة الدولية(۵ + ۱)، بشأن ملفها النووي، في مدينة جنيف السويسرية، يوم الأربعاء المقبل الموافق ال۱۷ من الشهر الجاري كانون الأول / ديسمبر.

وأکد عراقجی، مساء أمس أن جولة المفاوضات المقبلة هذه ستکون على مستوى مساعدی وزراء الخارجیة، مشیرًا إلى أن الوفود الفنیة ستعقد لقاءات ثنائیة تبدأ الاثنین المقبل.

وشدد عراقجی على أن أطراف التفاوض، ستتناول خلال هذه الجولة العدید من الموضوعات الرئیسیة الخاصة بالبرنامج النووی الإیرانی المثیر للجدل، ونقاط الخلاف بین الجانبین.

وفی ال۲۴ من الشهر الماضی، أعلن وزیر الخارجیة الأمریکی جون کیری تمدید الموعد النهائی للتوصل إلى اتفاق فی المفاوضات النوویة بین إیران، وأعضاء مجموعة ۵ + ۱، لسبعة أشهر أخرى.

وأوضح کیری فی مؤتمر صحفی عقب اختتام جولات المفاوضات مع إیران، بالعاصمة النمساویة فیینا، أن اتفاقًا إطاریًا سیتم التوصل إلیه خلال ۴ أشهر بین دول ۵ + ۱ وإیران، وعلى أن یکون هناک اتفاق آخر شامل خلال ۷ أشهر.

وقال کیری سنعید تقییم کیفیة الاستمرار مجددًا بعملیة المفاوضات، فی حال عدم التوصل إلى اتفاق سیاسی حول الموضوعات الرئیسیة خلال ۴ أشهر، وخارطة طریق واضحة.

وکانت إیران ومجموعة(۵ + ۱)، توصلتا إلى اتفاق مرحلی نتیجة المفاوضات، التی بدأت فی ۲۴ تشرین الثانی / نوفمبر من العام الماضی، وتضمن الاتفاق التوصل إلى حل نهائی فی ۲۰ تموز / یولیو من العام الجاری، إلا أن بروز نقاط خلاف بین الجابین، دفع إلى تمدید الموعد النهائی للتوصل إلى حل حتى ۲۴ تشرین الثانی / نوفمبر الجاری.

اتفاق المفاوضات إلى الإیرانی أن النووی المقبل جولة بدء الأربعاء
sendComment