الیونسکو تکرم العالمة والنابغة الایرانیة الفقیدة مریم میرزاخانی

asdasd
معرف الأخبار : ۵۱۲۹۳۲

قدمت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة 'اليونسكو' تعازيها الي عائلة عالمة الرياضيات والنابغة الايرانية مريم ميرزاخاني والشعب الايراني بوفاة هذه العالمة قائلة ان المنظمة والاوساط العلمية في العالم تكرم هذه العالمة البارزة التي توفيت يوم السبت الماضي عن عمر ناهز 40 عاما.

واضافت المنظمة في بيان لها ان الفقيدة ميرزاخاني كانت من رواد اعادة تكوين الرياضيات خاصة مادة الهندسة كما كانت مصدر الهام للنساء الشابات في ارجاء العالم ومصدر تشجيع للجميع الذين يحرصون علي تعليم العلوم الاساسية او الرياضيات.

مريم ميرزاخاني مواليد مايو 1977 في طهران، عالمة ايرانية في الرياضيات ، وألاستاذة في الرياضيات في العام 2008 في جامعة ستانفورد. وتشمل إهتماماتها البحثية بالهندسة الزائدية ونظرية إرجوديك وTeichmüller space. في أغسطس 2014 حصلت علي جائزة فيلدز العالمية بالرياضيات، وهي أول إمرأة تحصل علي الجائزة.

كما حصلت علي الاعتراف الدولي وهي في المرحلة الثانوية بعد تلقي الميداليات الذهبية في كل من أولمبياد الرياضيات الدولي (هونغ كونغ 1994) وسجلت 41 نقطة من 42 ، لتحتل المرتبة 23 بالاشتراك مع خمسة من المشاركين الآخرين ، وفي الأولمبياد الدولي للرياضيات (كندا 1995) حصلت علي الدرجة الكاملة 42 نقطة من أصل 42 نقطة، لتحتل المرتبة الاولي بالاشتراك مع 14 شخصاً من المشاركين الآخرين.

 

endNewsMessage1
تعليقات