باحثون ایرانیون ینتجون جزیئات سیرامیکیة نانویة من الاسنان المخلوعة وقشرة البیض

asdasd
معرف الأخبار : ۵۹۲۶۴۹

انتج الباحثون في جامعة شريف التكنولوجية جسيمات سراميكية باستخدام النفايات مثل الاسنان المخلوعة وقشرة البيض والشعب المرجانية حيث يمكن الاستفادة منها في معالجة الاسنان والعظام فضلا عن التطبيقات الصناعية.

وقالت فاطمة مهندس وهي من الباحثين في المشروع، أن أكسيدات ومركبات السيراميك من المعادن في أبعاد النانو، سواء ذات صفر الأبعاد ، واحد الأبعاد، ثنائي الأبعاد، وثلاثية الأبعاد بالمقارنة مع حالتها الكتلية تحوز على ميزات خاصة ويرجع ذلك إلى زيادة في نسبة السطح إلى الحجم.

واوضحت إنه يمكن استخدام جسيمات النانو هذه في مختلف المجالات الصناعية، مثل الطاقة والخلايا الشمسية، والأجهزة الضوئية، وأشباه الموصلات، والمواد المحفزة والمجالات الطبية.

وأشارت إلى أنه نظرا للنطاق الواسع في تطبيقات سيراميك واكسيد النانو، وقد تم تطوير مختلف الأساليب الكيميائية والفيزيائية للسيطرة على حجم الجسيمات والمورفولوجية من هذه المركبات.

ونوهت مهندس الى تنفيذ ابحاث ودراسات في هذا المجال لانتاج التركيبات وتحديد مختلف بنى الأكاسيد والسيراميك، موضحة إن هذه الدراسات تتعلق بالطرق المثلى لإعداد أنواع مختلفة من نانو السيراميك والأكاسيد ذات الاستخدامات الخاصة في مختلف الصناعات مثل الصيدلة والطب والهندسة المدنية والنفط والبتروكيماويات.

وأكدت أنه في مثل هذه الدراسات تم إنتاج الجسيمات النانوية بالطرق المثلى والاقتصادية تماما، موضحة: "إن إنتاج هذه الجسيمات النانوية بحيث أنه بدلا من استخدام المواد الخام المستوردة، يمكن أن نقوم بانتاج بعض انواع سيراميك النانو بخصائص بيولوجية وفيزيائية وكيميائية متميزة.

وبينت الباحثة في هذا المشروع، مؤكدة في ذات الوقت على انتاج الهيكل النانوي من النفايات، أنه في هذه الدراسات، استخدمنا نفايات مثل الأسنان البشرية المقتلعة، شعب المرجان، المحار البحري وقشرة البيض لانتاج جسيمات سيراميكية نانوية.

وأكدت هذه الباحثة في مرحلة ما بعد الدكتوراه بجامعة شريف للتكنولوجيا أن الجسيمات النانوية السيراميكية المنتجة يمكن استخدامها في مواد معالجة الأسنان والعظام، فضلا عن امكانية استخدامها في علاج أمراض العظام.

وأشارت إلى استخدامات الجسيمات أكسيدات النانو، وقالت انها يمكن استخدامها لتوفير طلاءات تمنع الماء والبخار كالمحفزات، فضلا عن استخداماتها في صناعات النفط والغاز والبتروكيماويات.

ويشار الى ان هذا المشروع نفذ من قبل الباحثة فاطمة مهندس في جامعة شريف للتكنولوجيا، بالتعاون مع جامعة كاشان، وإشراف الدكتور عبد الرزاق سيمجي والدكتور مسعود صلواتي نيا، وقد نال المرتبة الثالثة في الأبحاث الأساسية بمجموعة التكنولوجيا الكيميائية في مهرجان خارزمي للشباب بدورته ال 19.
 

 

endNewsMessage1
تعليقات