أوجی: طاقة انتاج ایران من النفط بلغت 4 ملایین برمیل یومیا

asdasd
معرف الأخبار : ۱۲۳۸۸۸۷

اعلن وزير النفط الايراني جواد اوجي بان طاقة ايران في انتاج النفط بلغت 4 ملايين برميل يوميا، مؤکدا: ايران بامكانها ان تلبي جزءا من حاجة العالم للطاقة.

واشار اوجي في كلمته الخميس خلال الملتقى الدولي للطاقة المنعقد بالعاصمة الاذربيجانية باكو بحضور وزراء ومندوبين من نحو 30 دولة في العالم، الى نجاحات ايران في مجال انتاج النفط والغاز وقال: رغم الحظر الظالم المفروض على الشعب الايراني منذ اعوام الا ان عملية تطوير قطاع النفط والغاز الايراني لم تتوقف.

واشار الى ان ايران تعد واحدة من اكبر الدول ذات احتياطيات الغاز في العالم حيث يبلغ احتياطيها نحو 34 تريليون متر مكعب وبامكانها تلبية جزء مهم من حاجة العالم وقال: ان لنا الان امكانية انتاج مليار متر مكعب من الغاز يوميا وتبلغ طاقة انتاجنا من النفط نحو 4 ملايين برميل يوميا والطاقة الانتاجية لمنتوجاتنا البترويكيماوية نحو 92 مليون طن سنويا.

واوضح بان انتاج البلاد من الغاز سيبلغ 1.4 مليار متر مكعب يوميا خلال الاعوام الثمانية القادمة واضاف: ان العالم في حاجة ماسة للطاقة وبامكان ايران تلبية جزء من هذه الحاجة. الجمهورية الاسلامية جاهزة لاستقبال الاستثمارات في انتاج وتجارة الغاز كما ان ايران واقعة في مفترق طرق ترانزيت الغاز وهنالك منتجون كبار مثل روسيا وتركمنستان في الشمال وقطر في الجنوب ونحن قادون على نقل هذه المصادر العظيمة الى اسواق الاستهلاك.

واعتبر توطين تكنولوجيا الطاقة في ايران فرصة جيدة للتعاون المشترك مع دول المنطقة واضاف: ان تجربة نقل الغاز من تركمنستان الى جمهورية اذربيجان يمكن تكراره لجميع الدول الجارة. نحن نمتلك ثاني اكبر شبكة من انابيب الغاز بعد شركة غازبروم ولنا مشاريع جيدة في مجال "ال ان جي".   

واوضح وزير النفط بان ايران لم تقطع تزويد الدول الاخرى بالغاز حتى في حال التاخير في تسديد الاثمان ونحن ندعو جميع الدول والشركات الراغبة بالاستثمار في مشاريع المنبع والمصب لصناعة النفط وكذلك نقل وترانزيت حوامل الطاقة.

واشار اوجي الى اهتمام البلاد بالطاقات النظيفة واضاف: لقد قمنا خلال العام الجاري بانتاج نحو 1000 ميغاواط من الطاقات المتجددة وسيصل الرقم الى 4000 ميغاواط في غضون الاعوام الاربعة القادمة في ظل الخطط المرسومة.

 

endNewsMessage1
تعليقات