طهران ومسقط تسعیان لتطویر حقل هنغام النفطی

asdasd
معرف الأخبار : ۱۲۳۹۶۱۶

وزير الطاقة والمعادن في سلطنة عمان، يؤكد أنّ طهران ومسقط تسعيان إلى تطوير حقل هنغام النفطي، ويعلن عن اكتشافات نفطية جديدة لدى شركات النفط العاملة في البلاد.

أفاد وزير الطاقة والمعادن في سلطنة عمان، محمد بن حمد الرمحي، بأنّ إیران و عمان عازمتان على تطوير حقل هنغام النفطي.

وأكّد الرمحي، أمس السبت، أنّ "طهران ومسقط تسعيان إلى تطوير حقل هنغام النفطي بمنطقة امتياز رقم 8 الواقعة في محافظة مسندم في الحدود البحرية بين سلطنة عُمان وإيران".

وأضاف أنّ "البلدين اتفقا عند تطوير الحقل على أن تكون هناك طريق مشتركة للتطوير تعود مصحلته للطرفين عبر استخراج المزيد منه وتقليل الأضرار في الحقل".

وفيما يتعلق بمذكرات التفاهم التي وقعتها سلطنة عُمان مع الجانب الإيراني، أوضح الرمحي أنّها تتعلق بتطوير مشروعي خط أنابيب الغاز الرابط بين البلدين وحقل هنجام النفطي وجاءت بعد رغبة الجانب الإيراني للاستفادة من خط أنابيب الغاز في إعادة التصدير واختيار البدائل الأفضل لاستهلاك الغاز وتلبية احتياجات المشروعات الكبرى.

وأشار الرمحي إلى أنّ الجانبين اتفقا على تشكيل فريق فني لمراجعة مشروع خط أنابيب الغاز حيث من المتوقع أن يضخ خط الأنابيب - الذي وُقعت اتفاقيته في عام 2013 والبالغ طوله 400 كيلومتر مربع - حوالى 28 مليون متر مكعب من الغاز لمدّة 15 عاماً من إيران إلى سلطنة عُمان.

وأعلن عن اكتشافات نفطية جديدة لدى شركات النفط العاملة بسلطنة عُمان، معرباً عن تفاؤله في أنّ تسهم بزيادة الإنتاج ما بين 50 ألفاً إلى 100 ألف برميل خلال السنتين أو السنوات الثلاث القادمة.

وكانت عُمان وإيران وقّعتا مذکرات تفاهم وبرامج تعاون خلال زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى مسقط الشهر الماضي. وقالت مسقط إن الاتفاقيات تشمل النفط والغاز، لكنها لم تشر إلى خطي الأنابيب والحقل النفطي.

 

endNewsMessage1
تعليقات