الهند تعتزم تحویل ۱. ٦۵ ملیار دولار من مستحقات ایران النفطیة

asdasd
معرف الأخبار : ۲۶۶۲۹۴

ذكرت وكالة رويترز، بأن الهند ستدفع لإيران ۱. ٦۵ مليار دولار من مستحقاتها النفطية خلال الأشهر الثلاثة القادمة بموجب إتفاق جنيف النووي.

وتتلقى إیران بعضا من أموالها المجمدة بالخارج على ثمانی دفعات من عدة مشترین على مدى ستة أشهر مادامت تلتزم بشروط الاتفاق المبدئی الذی أبرمته مع مجموعة ال۵ + ۱ و الذی دخل التنفیذ فی ۲۰ من ینایر / کانون الثانی.

وقالت الوکالة الدولیة للطاقة الذریة فی أحدثتقریر لها: إن إیران خفضت مخزونها من الیورانیوم نحو ۷۵ بالمئة تنفیذا للاتفاق وتبدیدا للمخاوف من أهدافها النوویة

وقالت أربعة مصادر مطلعة إن الهند ستدفع لإیران ۱.۶۵ ملیار دولار خلال الأشهر الثلاثة القادمة بموجب إتفاق نووی مؤقت یخفف الحظر على طهران ویتیح لها الحصول على أموال مجمدة قدرها ۴.۲ ملیار دولار.

ویعنی ذلک أن طهران ستحصل على دفعتین قیمة کل منهما ۵۵۰ ملیون دولار أولهما فی ۱۴ من مایو / أیار والأخرى فی ۱۷ من یونیو / حزیران. أما الدفعة الأخیرة التی تبلغ قیمتها ۵۵۰ ملیون دولار والمقرر تحویلها فی ۲۰ من یولیو / تموز فمشروطة بتأکید على أن إیران نفذت جمیع التزاماتها.

وقالت ثلاثة من المصادر إن الحکومة الهندیة طلبت من شرکات التکریر تقدیم الدفعة الأولى بحلول منتصف مایو / أیار مضیفة أن شرکات التکریر ستحول الدفعات الثلاثإذا سمحت الولایات المتحدة والاتحاد الأوروبی بدفعها.

وقال أحد المصادر " سیتم تحدید حصة کل شرکة. "

وذکرت المصادر الثلاثة بأن ایران طلبت من الهند إیداع الأموال فی حساب البنک المرکزی الإیرانی لدى بنک مسقط العمانی.

تعليقات