أمیرکا تبدأ تخفیف الحظر على إیران

asdasd
معرف الأخبار : ۲۶۶۷۰۳

قال مسؤولون أميركيون إن الولايات المتحدة شرعت في تنفيذ التزاماتها المتعلقة بتخفيف الحظر المفروض على ايران في مجالات صادرات النفط وتجارة المعادن النفيسة وخدمات السيارات في إطار الاتفاق النووي الذي دخل حيز التنفيذ يوم الاثنين.

وقال البیت الأبیض إنه فی مقابل خطوات اتخذتها إیران فإن الولایات المتحدة وبریطانیا وفرنسا وألمانیا وروسیا والصین والاتحاد الأوروبی " ستنفذ الیوم التزامنا ببدء تنفیذ التخفیف المحدود(للحظر) الذی اتفق علیه مع إیران. "

وقال جای کارنی المتحدثباسم البیت الأبیض " فی الوقت نفسه سنواصل التنفیذ النشط للعقوبات التی ستظل قائمة طوال الشهور الستة. "

قالت جین ساکی المتحدثة باسم وزارة الخارجیة الأمیرکیة إن اتفاق إیران سیمهد الطریق لمفاوضات بشأن اتفاق طویل الأجل بشأن برنامج إیران النووی.

وأضافت أن هذه المفاوضات " ستکون أکثر تعقیدا ونحن مقبلون علیها مدرکین للصعوبات التی تنتظرنا. "

وقالت وزارة الخزانة الأمیرکیة إنه فی ضوء تنفیذ إیران لتعهداتها الأولیة فی الاتفاق النووی " أخذت الإدارة(الأمیرکیة) الخطوات اللازمة لتعلیق جهود زیادة الخفض فی صادرات النفط الإیرانیة. "

وأضافت أن ذلک سیسمح للدول الست التی تشتری النفط الإیرانی فی الوقت الراهن بمواصلة الشراء بالمستویات الحالیة طیلة مدة الاتفاق النووی وهی ستة أشهر.

واضاف المسوؤل ان واشنطن ستسمح لایران بالحصول على ایرادات نفطیة مجمدة فی الخارج قیمتها ۴.۲ ملیار دولار على دفعات فی إطار جدول محدد على مدى الاشهر الستة. وستکون قادرة على الحصول على الدفعة الأخیرة فی الیوم الأخیر من تلک المدة.

واتخذت واشنطن أیضا خطوات لتعلیق الحظر المفروض على أفراد غیر أمیرکیین شارکوا فی صفقات لتصدیر البتروکیماویات الإیرانیة بالإضافة إلى تجارة محددة فی الذهب والمعادن النفیسة مع طهران وتورید السلع والخدمات إلى صناعة السیارات الإیرانیة.

تعليقات