إیران تصدر الغاز الی البصرة عبر حدود شلمجة

asdasd
معرف الأخبار : ۳۸۶۵۶۸

قال مدير عام شركة الهندسة وتطوير الغاز الايراني ان عملية تحديد مسير خط انابيب نقل الغاز الايراني الي البصرة باعتبارها المدينة الثانية لاستيراد الغاز الايراني سیتم عبر حدود شلمجة.

وقال حسن منتظر تربتي في تصريح له الجمعة ان عملية تصدير الغاز الي البصرة ستتم عبر حدود شلمجة.

واضاف تربتي انه وفقا للاتفاقية المبرمة بين شركة الغاز الوطنية الايرانية ووزارة الكهرباء العراقية التي يدوم سريانها ست سنوات فان ايران تنقل 25 مليون مترمكعب من الغاز يوميا الي البصرة في الاشهر الحارة و35 مليون متر مكعب في الاشهر الباردة .

وصرح ان تصدير الغاز الي البصرة سيتم في خمس مراحل بحيث يصدر في الاشهر الستة الاولي من تنفيذ المشروع 7 ملايين متر مكعب يوميا وبعد 12 شهرا من تنفيذ المرحلة الاولي بين 14 الي 18 مليون متر مكعب وفي النهاية ستصل كمية صادرات الغاز الي 20 وحتي 35 مليون متر مكعب يوميا .

وتابع : من المتوقع ان تصدر ايران، خلال ست سنوات نحو 40 مليار متر مكعب من الغاز لتوفير الوقود لمحطات توليد الكهرباء في البصرة .

وحول نقل الغاز الي بغداد قال تربتي ان المرحلة الاولي من هذا المشروع وعملية حقن الغاز الي خط الانابيب قد تمت ونحن ننتظر اعلان الطرف العراقي استعداده لبدء نقل الغاز.

واشار تربتي الي ان المرحلة الثانية من تصدير الغاز الي بغداد وبهدف رفع مستوي طاقة التصدير، ستدشن حتي نهاية العام الايراني الجاري ( ينتهي في 20 مارس - اذار القادم ) وقال انه خلال العامين القادمين ستدشن جميع المرحل المحددة لتصدير الغاز الايراني الي البصرة وبغداد.

 

endNewsMessage1
تعليقات