إیران تنضم إلی المیثاق العالمی للطاقة

asdasd
معرف الأخبار : ۴۳۲۶۶۱

بحث وزیر الطاقة حمید جیت جيان الذي یزور الیابان حالیا خلال إجتماعه مع أمین عام المیثاق الدولي للطاقة" اربان راسناک" ، سبل توسیع الأسواق الإقلیمیة للکهرباء والطاقة في إيران ودول الجوار.

وقرر الجانبان خلال الإجتماع الـ27 لمؤتمر میثاق الطاقة العالمي في الیابان أن تجري دراسات مشترکة بین البلدین بشأن توسیع الأسواق العالمیة للکهرباء والغاز الطبیعي في إيران ودول الجوار ونتائجها ستطرح في الإجتماع التالي للمؤتمر في ترکمانستان.

ومن المقرر أن یعلن أمین عام  میثاق الطاقة إستعداده للمشارکة في إقامة الدورات التالیة  من المؤتمر الدولي للطاقة في إيران .

وأعلنت وزارة الطاقة أنه جری خلال زیارة الوزیر إلی الیابان توقیع وثیقة إنضمام إيران إلی المیثاق الدولي للطاقة حیث التحقت إيران رسمیا بالدول الأعضاء في میثاق الطاقة العالمي.

ووقع جیت جیان علی الوثیقة النهائیة للإجتماع الوزاري «لاهاي ۲» في مجال المیثاق الدولي للطاقة والهدف منها هو عكس الواقع الجديد في قطاع الطاقة على نحو أفضل وتحدیدا نمو الطاقة في الدول النامية وتعاون الدول الأعضاء في تطوير وإنشاء قدرات جديدة، فضلا عن مواجهة التحديات المشتركة في قطاع الطاقة.

وعقد المؤتمر الوزاري "لاهاي 2" في عام 2015، بغية اقرار الميثاق الدولي للطاقة بصفته ميثاقا مطورا للطاقة في اوروبا.وكانت ايران تشارك بالاجتماعات بصفة مراقب، وبهذا التوقيع إنضمت رسميا بجانب كل من العراق وغواتيمالا وكمبوديا ودول افريقيا الوسطى التي وقعت على الميثاق يوم الجمعة ايضا.

 

endNewsMessage1
تعليقات