لافروف یدعو واشنطن للعودة إلى التعاون البناء

asdasd
معرف الأخبار : ۲۶۴۳۷۶

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الولايات المتحدة للعودة إلى التعاون البناء على أساس المساواة في المسائل الثنائية وعلى الساحة الدولية.

وقال لافروف الأربعاء فی مؤتمر صحفی موسع حول حصیلة عمل وزارة الخارجیة الروسیة العام الماضی، إن روسیا والولایات المتحدة تتحملان مسؤولیة خاصة على الساحة الدولیة، مؤکدا أن الحوار ممکن فقط على أساس المساواة ومراعاة مصالح کلا الجانبین.

وأضاف الوزیر الروسی أن حلف شمال الأطلسی هو الآخر نحا نحو المواجهة مع روسیا، مشیرا إلى قرار الناتو المسیس بشأن تعلیق التعاون العسکری والمدنی مع روسیا. وقال: " کل المشاریع عملیا مجمدة، لکن ذلک لیس خیارنا ".

وتعلیقا على خطاب الرئیس الأمریکی باراک أوباما أکد وزیر الخارجیة الروسی أن محاولات الغرب عزل روسیا لن تنجح.

وذکّر لافروف بأن الرئیس الروسی فلادیمیر بوتین أکد فی رسالته إلى الجمعیة الفیدرالیة الشهر الماضی أن روسیا لن تسیر نحو عزل نفسها والبحثعن أعداء.

وأکد الوزیر الروسی أن موسکو لن تسمح بنشوب " حرب باردة جدیدة "، مشددا على ضرورة إدراک شرکاء روسیا أنه لا یمکن ضمان الأمن عن طریق خطوات أحادیة الجانب.

من جهة أخرى قال لافروف إن موسکو مستعدة لتطویر التعاون مع الاتحاد الأوروبی، مشیرا إلى أن ذلک یتطلب تجاوز المشاکل التی ظهرت نتیجة الأزمة الأوکرانیة من خلال العمل على أساس المساواة والاحترام المتبادل.

تعليقات