السید نصر الله: المقاومة جاهزة لدخول الجلیل وما بعد الجلیل

asdasd
معرف الأخبار : ۲۶۴۴۱۴

علن الأمين العام لحزب الله لبنان السيد حسن نصر الله، أن المقاومة الإسلامية جاهزة بكادرها وضباطها وإمكاناتها ومقدراتها لأن تدخل الي الجليل وما بعد الجليل، كاشفا أن لدي المقاومة ما يؤهلها لتكون قادرة علي خوض أي مواجهة قد تخطر في بال العدو الصهيوني، معتبرًا أن صاروخ " فاتح ۱۱۰ " بات طرازًا قديمًا مقارنة بما لدي المقاومة اليوم.

وقال السید نصر الله فی مقابلة مع قناة «المیادین» بثتها مساء الخمیس: إن عملیة شبعا التی نفذتها المقاومة الإسلامیة فی العام ۲۰۱۴ کانت رسالة واضحة بأن المقاومة لا یمکن أن تصبر علی بعض الخروق(للسیادة اللبنانیة)، فمن واجب المقاومة القیام بالرد المناسب علی أی عدوان، معتبراً أن جهاز التنصت الصهیونی الذی تم العثور علیه عام ۲۰۱۴ فی جنوب لبنان وأدی إلی استشهاد أحد المقاومین، کان خرقاً للسیادة والأمن اللبنانیین وقتلاً عمداً، مشددًا علی أن " أی اختراق للسیادة أو الأمن وأی شکل من أشکال العدوان هو خط أحمر ویجب أن یکون کذلک.

من حق المقاومة الرد على الخروقات الاسرائیلیة

وأضاف إن العملاء وزرع الأجهزة والاغتیال والقتل وإطلاق النار علی الحدود هی خطوط حمراء، وما یستدعی رداً من المقاومة أمر نترکه مفتوحاً، کما نترک أمر معالجة العدید من الخروق للدولة اللبنانیة ومن حق المقاومة أن ترد حتی علی الخروق الجویة الإسرائیلیة، کذلک من حق الدولة والمقاومة أن تردا علی أی خرق إسرائیلی أمنی أو بری أو بحری أما نرد أو لا نرد قرار نأخذه بناء علی معاییر وضوابط ومعاییر المصلحة.

وأردف السید نصر الله لا ألتزم بعدم الرد ولا أقدم قاعدة أو التزاماً بعدم الرد والمقاومة تری أن من حقها الرد علی أی خرق فی أی وقت تراه مناسباً، کما من حقنا أن نرد علی کل الخروق الإسرائیلیة أیا یکن نوعها ونحن نقرر الزمان والمکان والطریقة والأسلوب للرد ویبقی هامشنا مفتوحاً وما یحدد طبیعة العملیة أو الوقت هو ظروف وزمان ومکان وطبیعة الخرق وآثاره وتداعیاته وقرار الرد لا یؤخذ بشکل تلقائی بل یدرس من کل الزوایا ثم نقوم بعملیتنا.

المقاومة اقوى من ای وقت مضى

وشدد علی أن انشغال حزب الله فی سوریا لا یمس لا فی إمکاناته ولا عدیده ولا فی کادره القیادی ولا جهوزیته المقاومة الیوم أقوی من أی وقت مضی، کما لدینا کل أنواع الأسلحة وکل ما یمکن أن یخطر فی البال وعیون المقاومة وعقلها ومتابعتها قائمة وحثیثة فی مواجهة العدو الإسرائیلی ولدینا کل ما یجعل المقاومة أقدر علی صنع انتصار کبیر فیما لو حصل عدوان جدید.

وأشار إلی الاعتداءات التی ارتکبها العدو الصهیونی علی الأراضی السوریة، فشدد أن ضرب أی أهداف فی سوریا هو استهداف لکل محور المقاومة ولیس لسوریا وحدها، مشیراً إلی أن رد محور المقاومة علی الخروق الإسرائیلیة أمر مفتوح، ولم یقدم أحد التزاماً بأن العدوان علی سوریا سیبقی من دون رد کما أن الرد علی أی عدوان هو من حق محور المقاومة ولیس حق سوریا فقط وقد یحصل فی أی وقت.

وقال: إن المعادلات التی أطلقناها ضد إسرائیل کافیة کماً ونوعاً لتحقیق عملیة الردع المطلوبة، ونأخذ بالحسبان فرضیة عدم الاکتفاء بالدفاع انطلاقاً من لبنان عبر الصواریخ.

المقاومة مستعدة للدخول الى الجلیل

وتابع السید نصر الله قائلاً: علینا أن نکون مستعدین وجاهزین لکل ما یحتاجه الانتصار فی أی حرب مقبلة، والمقاومة مستعدة للدخول إلی الجلیل لا بل إلی ما بعد الجلیل، والمقاومة جاهزة لأن تنقل المعرکة إلی أرض العدو لیس فقط بالصواریخ بل بالحرکة المیدانیة وما سنفعله سنترکه لزمن الحرب.

وأکد أن الاستعداد لمواجهة أی عدوان صهیونی یبقی الأولویة الحاسمة والقاطعة لدی حزب الله والمقاومة، مشیراً إلی أن المقاومة تعمل لیلاً ونهاراً لتکون علی أعلی قدر من الجهوزیة لمواجهة أی عدوان.

وکشف السید نصر الله أن المقاومة تملک منذ العام ۲۰۰۶ صاروخ فاتح ۱۱۰ وهو طراز قدیم مقارنة بما لدینا، مضیفاً ان ما لدی المقاومة فعلیاً یؤهلها لتکون قادرة علی خوض أی مواجهة قد تخطر فی بال الإسرائیلی، وکل ما جری حتی الآن لم ولن یؤثر حتی علی اکتساب المزید من القوة.

وأشار إلی أن هناک تواصلا بین المسلحین والإسرائیلیین فی الجولان والقنیطرة، وبعض الاعتداءات الإسرائیلیة کان جزءاً من خطة هجوم المسلحین علی الجیش السوری.

اختراق حزب الله امیر خطیر

وأوضح السید نصرالله أن ما تم إعلانه عن اختراق أمیرکی أو إسرائیلی لحزب الله کان فیه مبالغات کبیرة جداً، موضحا انه لیس للشخص المسؤول الذی أعلن الکشف عنه أی صلة بکل البنیة العسکریة للمقاومة، معتبرا ان ما حصل من اختراق هو أمر طبیعی لکن علی الحزب التعامل مع الأمر علی أنه غیر طبیعی.

وشدد علی انه یجب أن لا نسمح بأی اختراق فی أی کادر وهذا لو حصل هو جزء من معرکتنا، لافتا الی ان موضوع اختراقنا أمر خطیر ونتعامل معه بحساسیة فائقة، مشیرا الی ان من نقاط القوة لدی حزب الله أنه لیس لدی العملاء بیئة حاضنة حتی لدی زوجاتهم وعائلاتهم، کاشفا ان الشخص المخترق لحزب الله موقوف منذ ۵ أشهر، مؤکدا انه لم یحصل اختراق من قبل أجهزة أمنیة عربیة داخل تشکیلات الحزب لکنهم حاولوا.

وقال: إن " ما حصل فی الجولان هو مقاومة سوریة من أهل البلد، ولا تشکیل لحزب الله هناک للقیام بأعمال مقاومة، ونحن مستعدون أن ندعم ونساعد ولم نطرح أن یقوم الحزب بأعمال المقاومة فی الجولان ".

واستبعد السید نصر الله " احتمال حصول أمر ضخم مع إسرائیل العام الحالی "، إلا أنه أشار إلی أن أحدًا لا یستطیع الجزم بذلک، لافتاً إلی أن " هناک فشلا عسکریا صهیونیا ذریعا فی غزة یرقی إلی الهزیمة وانتصار عسکری للمقاومة وفشل الجیش الإسرائیلی فی غزة معناه أنه لیس جاهزاً للحرب علی لبنان ".

اسرائیل غیر قادرة على شن حرب

وأکد السید نصر الله أن " إسرائیل غیر قادرة علی شن حرب علی لبنان وهی أضعف مما کانت علیه خلال حرب تموز ۲۰۰۶ " معتبرًا أن " العدو الصهیونی سیکون مجنوناً إذا اتخذ قرار الحرب ضد لبنان لأنه لا یستطیع ذلک ".

وإذ لفت إلی أن العدو الصهیونی فشل وسقط عندما کان یذهب إلی الحروب بهدف المزایدات الانتخابیة، أکد أن العدو الصهیونی " یدرک أن لیس من مصلحته الآن شن حرب علی لبنان فی ظل التطورات فی المنطقة، والإسرائیلی یدرک أن الحرب علی لبنان قد تغیر معادلات ومسار الأحداثفی المنطقة ".

حماس ترید ترتیب العلاقة مع محور المقاومة

وأکد الأمین العام لحزب الله أن حرکة «حماس» لدیها إرادة جدیة لترتیب العلاقة مع محور الممانعة بشکل کامل، وهی ترید ترمیم العلاقة مع الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة، مشیرًا إلی أن العلاقة الثنائیة بین حزب الله و «حماس» تم ترمیمها ب " درجة عالیة بمعزل عن الموقف من سوریا ".

وقال السید نصر الله: إن " ما لمسته خلال لقاءات معنا ومع الإیرانیین ان لدی حرکة حماس إرادة جدیة لترتیب العلاقة بشکل کامل، وهذا لیس قرار شخص بل قرار قیادی ومرکزی فی حماس فی الداخل والخارج، لیست وجهة نظر بهذا الاتجاه، وهی اتخذت قرار إعادة ترتیب العلاقة من جدید مع ایران وحزب الله، وهذا قرار واضح بالنسبة لها، هی حرکة مقاومة ونحن حرکة مقاومة وایران دولة تدعم المقاومة ".

أضاف: أنا استطیع أن أدعی أن العلاقة الثنائیة بدرجة عالیة تم ترمیمها، عندما أقول العودة إلی محور المقاومة أن هناک عودة بمعنی العودة بمعزل عن سوریا، هذا له علاقة بموقف حماس من سوریا وموقف القیادة السوریة من حماس، بهذا الملف لم نصل إلی مکان، یعنی مازال النقاش یرکز علی الأمور الثنائیة بیننا، إلی أین سنصل فی النقاش حول سوریا هذا الأمر منتظر.

وأوضح السید نصر الله أنه " بموضوع عودة العلاقات بین حماس وسوریا هناک صعوبات من الطرفین، حماس لها ظروفها وقراءتها المعروفة، حتی لو أرادت حماس ترتیب العلاقة مع النظام، وکذلک بالنسبة للقیادة السوریة هذا الموضوع لیس سهلاً لها، وهو موضوع علی درجة عالیة من الصعوبة، نتیجة التطورات والأحداثالتی حصلت، حتی الآن هذا لیس موضوع بحث، قد نصل إلیه فی مرحلة من المراحل ".

وقال: نتحدثعن علاقة استراتیجیة، إسرائیل عدو الأمة وخطر علی کل المنطقة، قبل البعض أو تغافل، ما یهمنا أننا فی جبهة واحدة، حرب تموز وتداعیاتها علی الشعب والمقاومة فی فلسطین واضحة، وحرب غزة الأخیرة وتداعیاتها علی مجمل الصراع مع اسرائیل فی کل الجبهات ومنها الجبهة اللبنانیة واضحة، العدو لا یجزئ المعرکة، العرب من یجزئها، عندما أتحدثعن علاقة، أتحدثعن تعاون فی مواجهة المشروع الصهیونی، تعاون عسکری وإعلامی وأمنی وتعاون لوجستی، ویمکن أن یأتی الیوم الذی نقاتل فیه فی وقت واحد فی جبهات عدیدة مفتوحة، وهذا اسمه تعاون استراتیجی، وقد یأتی یوم یفرض الاسرائیلی، أو الناس تأخذ خیارات وتکون هناک مجموعة جبهات فی الآن عینه، الأصل هذا ولیس التواصل العادی، نحن نتحدثعن علاقة استراتیجیة مع کل حرکات المقاومة الفلسطینیة، فی مقدمتها حرکتی حماس والجهاد الاسلامی، باعتبار أنهما حرکتان فاعلتان قویتان موجودتان فی الداخل الفلسطینی، نحن هذه العلاقة الاستراتیجیة التی نریدها، إذا کنا قادرین علی التفاهم علی کل شیء فی المنطقة هذا ممتاز، إذا کان هناک وئام وانسجام کامل علی کل صعید، هذا ممتاز "، متسائلا: " لو صدف اننا اختلفنا علی أمور حتی لو کانت تمس محور المقاومة، هل ننهی العلاقة؟.

وتناول السید نصرالله موضوع الأزمة السوریة، فلفت إلی أن مقولة أسقاط النظام فی سوریا والسیطرة علی سوریا، هذا انتهی وأقول میدانیاً انتهی.. انتهی بمعنی انه لم یعد هناک قدرة لا لما یسمی أصدقاء سوریا، ولا لقوی المعارضة المسلحة وغیر المسلحة ان تسقط النظام فی سوریا او تسیطر علی دمشق مثلاً "، موضحًا أن هؤلاء " هم مأزومون فی ریف دمشق، وهم یحاولون أن یستفیدوا من هذا العامل انسانیا ضد دمشق، هذا لا یستطیع أن یسقط دمشق، فلیفک الحصار أولاً، کل ما بنی علیه منذ البدایة عند الدول الاقلیمیة والدول العالمیة وبعض قوی المعارضة بأن النظام سیسقط وینهار خلال أربعة أشهر انتهی.

وأکد أن فشل المؤامرة علی سوریا، " یعود إلی صمود القیادة والجیش السوری وصمود القوات الشعبیة وصمود جزء کبیر من الشعب السوری الذی هو فی هذا الخیار، وبجزء کبیر یعود الفضل لهم، العالم لا یستطیع القیام بحل عسکری، والمطلوب حل سیاسی بمعزل عن القیادة السوریة لا مکان له.. الجمیع وصل إلی هذه النتیجة "، مشددا علی ان " الحل السیاسی یرید أن یترک الرئیس الاسد بالرئاسة، وهذا لا یکون بدون موافقة القیادة السیاسیة والرئیس الاسد من عدمه، أول ناتج، أی السیطرة علی سوریا من خلال القوة العسکریة هذا انتهی. "

العامل السعودی هو الاضعف فی سوریا

وشدد السید نصر الله علی أن العامل السعودی فی المیدان السوری الآن هو اضعف عامل بلا نقاش، فی البدایة، عندما کان بندر بن سلطان مستلم الملف وهم مهتمون(السعودیون) هم دعموا الجمیع(العصابات الإرهابیة المسلحة) بالمال والسلاح والتسهیلات بفتح الحدود وتأمین ظروف الانتقال إلی سوریا، من یأتی إلی سوریا قاعدة أو داعش أو سلفیة جهادیة وطنی علمانی جهادی لا مشکلة لدیهم، بالنسبة لبندر کان مستعدا ان یأتی بکل مقاتلی الدنیا لیقاتلوا فی سوریا من أجل إسقاط الرئیس بشار الأسد، ثم یحل أزمة وجود المقاتلین، هذا خطأ ارتکبته السعودیة، هم تصوروا انه یمکن تطبیق نموذج افغانستان، فی افغانستان من صنع طالبان والقاعدة وحتی فی باکستان المخابرات الأمیرکیة والباکستانیة والسعودیة وبعض دول الخلیج(الفارسی)، ثم انقلب علیهم وخرج عن سیطرتهم، وصارت طالبان مشکلة لأمیرکا فی أفغانستان وطالبان الباکستانیة مشکلة للجیش الباکستانی الذی جمعها واسسها ودربها، وصارت القاعدة مشکلة للسعودیة، ولا ننسی المواجهات الدامیة بین القوات السعودیة وبین القاعدة، کانت فکرتهم ان یأتوا بکل هؤلاء من کل أنحاء العالم لإسقاط النظام "، لافتًا إلی أن تنظیمی «داعش» و «النصرة» هما عملیًا الآن خارج سیطرة السعودیة، هی أرادت أن توظفهما فی هذه المعرکة لکنهما خرجا عن سیطرتها.

وإذ سأل السید نصر الله: " ماذا بقی للسعودیة فی سوریا؟ " أجاب قائلا: بقی لها «الجبهة الاسلامیة»، او «جیش الاسلام» فی الغوطة، و «جبهة ثوار سوریا» انتهت، بعض فصائل «الجیش الحر»، وهم الآن الأقل تأثیراً فی المیدان، مشیرًا إلی أنه لا ینکر التأثیر السعودی فی الحل السیاسی، فربما هم الأضعف تأثیراً فی المیدان، لکن لو السعودیة ذهبت بشکل جاد إلی حل سیاسی فهذا یعطیه دفعاً قویاً.

وأوضح أن الحل السیاسی یجب أن ینهی القتال وإلا فإنه یحل مشکلة المعارضة فقط لأن «داعش» و «النصرة» موجودان، وعندما یتم التوصل إلی قرار إقلیمی بإنهاء «داعش» تصبح هناک إمکانیة للحل السیاسی.

ترکیا تقف وراء داعش والنصرة

وقال: إن ترکیا تقف وراء «داعش» و «النصرة» وهی تفتح الحدود أمامهما ولها معهما علاقة عملیة ومیدانیة "، ولفت الی ان " کل السلاح الذی یدخل إلی سوریا یتم بعلم ترکیا، ومن مسلمات دول المنطقة وأمیرکا أن ترکیا تقف وراء «داعش»، کما ان النفط الذی یباع ویشکل مصدر التمویل الأساسی ل «داعش» یذهب إلی ترکیا. معتبرًا أن نظیم «داعش» کبر وتطور تحت أعین الأمیرکیین وبرضاهم وهو متبنی من دول اقلیمیة وحتی فرنسا.

وأکد أن الأمیرکیین لا یریدون القضاء علی داعش فی المدی المنظور بل احتواءه لمنعه من التمدد، مضیفاً " أشک فی سعی الأمیرکیین لمنع تمدد «داعش» إلی مناطق یسیطر علیها النظام فی سوریا ". لافتًا إلی أن ما شنه التحالف الأمیرکی علی «داعش» لا یزید علی عدد الغارات التی شنها العدو الصهیونی خلال یومین من حرب تموز ۲۰۰۶ علی لبنان.

وأکد السید نصر الله أن " واشنطن غیر مهتمة ببقاء الرئیس بشار الأسد أو ذهابه إذا کان الحل السیاسی هو المطلوب "، مشیرا إلی أن " الموقف الأمیرکی الجدید من الأزمة السوریة المعلن خلال الشهرین الماضیین لم یأت دون ثمن ". کاشفًا عن أنه " لیس لدی المعارضة السوریة مشکلة فی أن تصل إلی حل تکون فیه شریکة مع الرئیس الأسد، موضحًا أن من یصر علی رحیل الأسد هو دول إقلیمیة أی ترکیا والسعودیة. "

ولفت إلی أن " المجتمع الدولی سیصل إلی نتیجة تقول أن لا حل فی سوریا إلا مع الرئیس الأسد ودون شرط ذهابه، وهناک معالم لتسویة فی سوریا بناء علی بعض الأفکار المطروحة لدی بعض الدول الإقلیمیة ". وکشف عن أن إحدی الدول الإقلیمیة، غیر ترکیا والتی هی الأشد بموضوع سوریا وصل معها الحال إلی أن تقبل بحل فی سوریا ببقاء النظام والجیش وحزب البعثولیس لدیها نقاش حتی فی طائفة الرئیس والشرط الوحید لدیها هو أن یذهب الرئیس الأسد، معتبرًا أن " هذا لم یعد کلاماً سیاسیاً هذا أصبح موضوع أحقاد شخصیة. "

ورأی أن الأمر الإیجابی هو " أن هذه الدولة الإقلیمیة المعنیة بدرجة کبیرة وصلت إلی مرحلة من الیأس والإحباط والقناعة بأنه لا یمکنها أن تغیر شیئاً من الواقع الموجود فی سوریا ولا تستطیع أن تفرض من خلال المیدان شیئاً علی النظام ". مشددًا علی أن " أی حل فی سوریا بمعزل عن الرئیس الأسد هو غیر ممکن ". مشددًا علی أن " أی حل سیاسی ضمانة تطبیقه وإجرائه بعد کل هذه الحرب والدماء والصعوبات والجراحات التی خلفتها الحرب علی سوریا، ضمانة إجرائه هو الرئیس بشار الأسد ".

وأضاف السید نصر الله: " لسنا أمام حل سیاسی للأزمة السوریة فی الأشهر المقبلة لکننا أمام خطوات باتجاه هذا الحل، ولیس فقط أصابع اللاعبین بالأزمة فی سوریا بدأت تحترق بل أیدیهم وعیونهم ووجوههم "، وقال: إن " لعبة ورقة داعش فی قدرتها علی تغییر المعادلة انتهت، فداعش بدأ یفقد حاضنته الشعبیة فی العراق بعد أن قتل حتی من أبناء الطائفة السنیة الکریمة. "

تعليقات