هل یسهل الناتو مهمة داعش؟

asdasd
معرف الأخبار : ۲۶۴۶۴۶

علق مركز أيحاثالعولمة الكندي على تقرير مصور لتلفزيون " دويتشه فيله " الألماني عن طرق إمداد وتموين تنظيم الدولة عبر تركيا بالقول إن هذا يعزز الشكوك المثارة منذ أعوام بأن دولة عضو في حلف شمال الأطلسي " الناتو " لا يمكن أن تسهل عبور المقاتلين والتمويل إلى داعش دون غض النظر من جانب الناتو.

یضم التقریر شهادات سکان مناطق الحدود الترکیة / السوریة حول عبور الشاحنات المحملة من " غرب ترکیا " للحدود بعد توقف السیاحة والتجارة التی کان سکان البلدات الحدودیة یقومون بها.

وینقل تقریر " دویتشه فیله " عن إحدى القنوات الکردیة صورا لمن یوصفون بأنهم مقاتلون من داعش یعبرون من ترکیا إلى سوریا وتستهدفهم نیران یعتقد أنها لمقاتلین أکراد سوریین من الجانب الآخر فیخرون صرعى.

وخلاصة التقریر الألمانی أن تنظیم الدولة لا یعتمد فقط على بیع النفط وأموال الفدیة لإطلاق سراح من یختطفهم فی التمویل، بل هناک إمدادات مباشرة عبر ترکیا.

ویقول مرکز الأبحاثالکندی إن ترکیا تغض الطرف منذ فترة طویلة عن عبور المقاتلین الأجانب لأراضیها للانضمام إلى داعش، وکذلک التمویل والتموین.

ویذهب تعلیق المرکز الکندی إلى أن الإمدادات عبر ترکیا قد تحمل أسلحة یستخدمها تنظیم الدولة، ولا یستبعد أن یکون حلف الناتو یعلم بالجهد الترکی.

وکانت تحلیلات سابقة قد أشارت إلى أن دول الناتو الرئیسیة تستغل الجماعات الإرهابیة مثل داعش لإنفاذ استراتیجیات محددة من لیبیا إلى العراق.

تعليقات