محتجون یضرمون النار فی ۱۰ مبان فی فیرغسون

asdasd
معرف الأخبار : ۲۶۴۶۷۶

قال قائد شرطة سانت لويس ان محتجين اضرموا النار في عشرة مباني على الاقل في مدينة فيرغسون الاميركية وحولها كما تعرضت شرطة فرغسون لاطلاق نار.

وکان الاف الامیرکیین نزلوا الى الشوارع فی جمیع انحاء الولایات المتحدة من سیاتل الى نیویورک مرورا بشیکاغو ولوس انجلیس مساء الاثنین اثر قرار القضاء عدم ملاحقة شرطی ابیض قتل شابا اسود فی فرغسون فی اب / اغسطس الماضی.

وبعد اعلان قرار هیئة المحلفین توجه مئات المتظاهرین الى ساحة تایمز سکویر فی نیوروک حاملین لافتات سوداء کتب علیها " العنصریة تقتل " و " لن نبقى صامتین " وتندد ب " عنصریة الشرطة ".

وردد المحتجون الذین تزایدت اعدادهم مع الساعات " لا عدالة لا سلام " فیما شبه البعض الشرطة بمنظمة کوکلاکس کلان ووجهوا الیها شتائم، على ما افادت صحافیة فی وکالة فرانس برس.

وکانت مروحیة تابعة للشرطة تحلق فوق اشهر ساحة فی العالم وقد حضر قائد شرطة نیویورک بیل براتون الى تایمز سکویر حیثالقى احد المحتجین على وجهه طلاء احمر.

وتجمع المتظاهرون ایضا فی ساحة یونیون سکویر الى جنوب مانهاتن فیما قررت مجموعة ثالثة من المحتجین التوجه الى هارلم سیرا على الاقدام فتقدمت فی الجادة السابعة خلف لافتة تطالب ب " العدالة من اجل مایکل براون " الشاب البالغ من العمر ۱۸ عاما الذی قتل بالرصاص فی فرغسون فی اب / اغسطس.

وفی واشنطن تجمع بضع مئات المحتجین امام البیت الابیض هاتفین " ارفعوا ایدیکم لا تطلقوا النار "، الشعار الذی اعتمده المتظاهرون منذ وقوع المأساة فی مدینة فرغسون الصغیرة فی میسوری(وسط).

ورفعوا لافتات کتب علیها " اوقفوا ترهیب الشرطة العنصری " و " حیاة السود لها اهمیة ".

کذلک جرت تظاهرات فی بوسطن وفیلادلفیا ودنفر وسیاتل وکذلک فی شیکاغو وسولت لیک سیتی ولم یذکر وقوع ای حادثیذکر.

وفی اوکلاند(کالیفورنیا غرب الولایات المتحدة) قام حوالى الفی شخص بحسب شبکة سی بی اس بقطع طریق سریع ما ادى الى " العدید " من الاعتقالات، بحسب صحیفة سان فرانسیسکو کرونیکلز.

وفی لوس انجلیس حاول متظاهرون عبثا سلوک الطرقات العامة لکن الشرطة منعتهم من ذلک وتظاهر حوالى مئتی شخص فی الأحیاء الجنوبیة حیثغالبیة السکان من السود.

وذکرت صحیفة لوس انجلیس تایمز ان بعض المتظاهرین المتجمعین امام مرکز للشرطة هتفوا " الموت للشرطیین القتلة ".
واعلن قرار هیئة المحلفین بعدم ملاحقة الشرطی دارن ویلسون خلال مؤتمر صحافی مساء.

ووجه الرئیس باراک اوباما من البیت الابیض نداء الى الهدوء وقال " اننا امة تقوم على احترام القانون " داعیا جمیع الذین یعارضون قرار القضاء الى التعبیر عن معارضتهم " بطریقة سلمیة " مشددا على ان عائلة مایکل براون نفسها دعت الى تفادی العنف.

تعليقات