مصر وفلسطین ترفضان نزع " سلاح المقاومة "

asdasd
معرف الأخبار : ۲۶۵۷۳۴

رفضت مصر وفلسطين طلباً إسرائيلياً ب " نزع سلاح المقاومة "، حسب مصادر فلسطينية، أشارت أيضاً إلى أن الجلسة الأولى للمفاوضات غير المباشرة لم تحسم أي قضية.

فقد أعلن مصدر مقرب من الوفد الفلسطینی المفاوض فی القاهرة أن مصر وفلسطین رفضتا طلب الجانب الإسرائیلی بنزع سلاح المقاومة، ووصف المصدر أن الجلسة الأولى من المفاوضات غیر المباشرة، التی انتهت فی ساعة متأخرة من مساء الاثنین، بین الجانبین الفلسطینی والإسرائیلی کانت جادة وناقشت موضوعات کثیرة، لکن لم تحسم أی قضیة حتى الأن.

وقال المصدر فی تصریح له، الثلاثاء، إن الجلسة استمرت ۹ ساعات، تخللها جلسات ومباحثات بین الوفدین الفلسطینی والإسرائیلی کلاً على حدة، وإن کلا الجانبین قدما للجانب المصری الذی یقوم بالوساطة، ورقة تتضمن مطالبه ورؤیته للتوصل إلى وقف إطلاق شامل ودائم.

وتوقع المصدر أن تکون جلسة الثلاثاء حاسمة، مؤکداً على أن الوفد الفلسطینی اتفق بعد إتمام إنجاز الهدنة أن ترعى مصر مفاوضات أخرى بشأن تبادل الأسرى، مشدداً على عدم قبول الوفد الفلسطینی بأی وساطة غیر الوساطة المصریة فی موضوع الهدنة والأسرى.

وأفادت مراسلة سکای نیوز إلى أن الوفد الإسرائیلی لشؤون مفاوضات التهدئة وصل إلى القاهرة صباح الثلاثاء، لاستکمال المفاوضات غیر المباشرة مع الوفد الفلسطینی.

وتضاربت الأنباء فی إسرائیل بشأن ما إذا کانت المفاوضات تحقق تقدماً حتى اللحظة، ففی حین قالت مصادر إن عقبات کبیرة لا تزال تعرقل التوصل إلى تفهمات، أشارت مصادر أخرى إلى تحقیق تقدم طفیف لا سیما على صعید التوافق بشأن مسألة فتح المعابر وتوسیع المجال البحری أمام الصیادین فی غزة.

وکانت الهدنة المؤقتة بین إسرائیل وحماس دخلت الثلاثاء یومها الثانی، وقال الجیش الإسرائیلی إنه لم یسجل أی حوادث، سواء صواریخ من جانب الفصائل الفلسطینیة على إسرائیل أو غارات إسرائیلیة على غزة، خلال اللیل.

من جهته، أکد القیادی فی حرکة الجهاد الإسلامی خالد البطش والعضو الوفد الفلسطینی فی مباحثات التهدئة بین الجانبین الفلسطینی والإسرائیلی فی القاهرة، أنه لن یتم قبول أی دور بدیل عن الدور المصری فی الوساطة مع الجانب الإسرائیلی لوقف إطلاق النار فی قطاع غزة.

وعلى صعید آخر، قال القیادی فی حرکة حماس موسى أبو مرزوق إن الوفد الفلسطینی یخوض مفاوضات صعبة مع الإسرائیلیین فی القاهرة من أجل التوصل إلى تهدئة شاملة.

وأضاف " نحن أمام مفاوضات صعبة، مرت التهدئة الأولى دون إنجاز یذکروهذه هی التهدئة الثانیة والأخیرة والجدیة الآن واضحة والمطلوب أن یحقق الوفد ما یأمله الشعب ".

تعليقات