توافق على مقترح مصری لهدنة فی غزة

asdasd
معرف الأخبار : ۲۶۵۷۷۳

وافقت الحكومة الإسرائيلية والفصائل الفلسطينية، الاثنين، على الاقتراح المصري القاضي بوقف إطلاق النار في قطاع غزة ل۷۲ ساعة، وذلك اعتبارا من الثامنة صباح الثلاثاء بالتوقيت المحلي.

وتسعى القاهرة، بعد موافقة الطرفین على التهدئة الموقتة، إلى عقد اجتماع بین کافة الفرقاء المعنین بالنزاع لمناقشة المبادرة المصریة للتوصل إلى اتفاق شامل للهدنة، حسب ما ذکر مصدر مصری.

وکانت القاهرة دعت الأسبوع الفائت إسرائیل والفلسطینیین لإرسال وفود للبدء بمفاوضات بهدف التوصل إلى تهدئة، لکن لم یحضر سوى الوفد الفلسطینی الذی ضم ممثلین لکل الفصائل الفلسطینیة.

فی المقابل، رفض الإسرائیلیون إرسال وفد إلى القاهرة متهمین حماس بانتهاک تهدئة سابقة وافق علیها الجانبان، إلا أن مصادر إسرائیلیة أکدت الاثنین عزم تل أبیل المشارکة فی المفاوضات المقبلة.

وجاءت موافقة تل أبیب على الهدنة الموقتة فی وقت تواجه الحکومة الإسرائیلیة مزیدا من الضغوط الدولیة جراء استهداف القصف الإسرائیلی لمدرسة تابعة للأمم المتحدة، مما أسفر عن مقتل مدنیین.

وعلى أثر ذلک، شددت الولایات المتحدة وفرنسا نبرتهما حیال إسرائیل منددتین بعنف " غیر مبرر " تجاه المدنیین فی قطاع غزة، حیثقتل أکثر من ۱۸۵۳ منذ بدء الحرب الإسرائیلیة على القطاع فی ۸ یولیو الجاری.

تعليقات