کاغ: دمشق متعاونة جدا وسلمت ۹۲ بالمئة من ترسانتها الکیمیائیة

asdasd
معرف الأخبار : ۲۶۶۲۷۳

أكدت رئيسة البعثة المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة المكلفة الإشراف على نزع الأسلحة الكيميائية في سوريا " سيغريد كاغ " أن الحكومة السورية تفي بالتزاماتها في اتلاف ونقل الاسلحة الكيميائية حيثبلغت نسبة إنجاز الاتفاقية ۹۲ بالمئة.

وافادت " سانا " ان کاغ أعربت فی مؤتمر صحفی عقدته بفندق الفورسیزنز بدمشق أمس عن تفاؤلها باتمام الاتفاقیة قبل المهلة المحددة التی تنتهی فی ۳۰ حزیران.

وقالت کاغ فی ردها على الأسئلة " إن الحکومة السوریة کانت متعاونة جدا بعد انضمامها إلى اتفاقیة حظر الأسلحة الکیمیائیة وبذلت ما فی وسعها للتخلص من الأسلحة الکیمیائیة قبل ۳۰ حزیران ".

وأشارت کاغ إلى أن المهمة تنحصر فی المرحلة الحالیة بإخراج ال ۸ بالمئة المتبقیة من الأسلحة الکیمیائیة ضمن الظروف الحالیة بأسرع وقت ومنع وصولها إلى " الأیادی الخطأ " لأن تأثیر ذلک یمکن أن یکون " سلبیا جدا ".

وبینت کاغ أن البعثة تحصل على معلومات الاعتداء على القوافل التی تنقل الأسلحة من الحکومة السوریة وتنقلها بدورها إلى الأمین العام للأمم المتحدة ورئیس المنظمة مشیرة إلى تزوید الحکومة السوریة البعثة بحادثة أو اثنتین لمحاولات اعتداء على مواقع الأسلحة ما أجبر الحکومة السوریة على نقلها إلى مواقع أخرى.

وأکدت کاغ أن مهمة البعثة هی العمل مع الحکومة السوریة للتخلص من البرنامج قائلة إن " البعثة غیر معنیة بتقییم الدول أعضاء منظمة حظر الأسلحة الکیمیائیة حول إنجاز الاتفاقیة بل التحقیق والتفتیش حول الأسلحة ورفع التقاریر بنسب الانجاز إلى الأمین العام للأمم المتحدة ورئیس المنظمة ".

وکان الدکتور فیصل المقداد نائب وزیر الخارجیة والمغتربین بحثمع کاغ والوفد المرافق لها الأربعاء الماضی آخر المستجدات المتعلقة بالملف الکیمیائی السوری والتقدم الکبیر الذی تحقق فی إطار تنفیذ سوریة لالتزاماتها بموجب انضمامها لاتفاقیة حظر الأسلحة الکیمیائیة.

تعليقات