بوتن یهدد بوقف صادرات الغاز إلى أوکرانیا

asdasd
معرف الأخبار : ۲۶۶۳۵۶

هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، الخميس، بوقف إمدادات الغاز إلى أوكرانيا، إذا لم يؤمن الأوروبيون دفع مستحقات كييف من الديون البالغة مليارات الدولارات، معيدا إطلاق اسوأ ازمة بين الغرب والشرق منذ انتهاء الحرب الباردة.

وقال فی رسالة وجهها إلى ۱۸ زعیما أوروبیا ونشرها الکرملین الخمیس إن مجموعة الغاز الروسیة " غاز بروم " ستجد نفسها " مضطرة لأن تنتقل إلى عملیة الدفع المسبق لتسلیم شحنات الغاز، وفی حال لم یتم احترام شروط الدفع، فسیکون هناک وقف کامل أو جزئی لتسلیم شحنات الغاز ".

وأکد الرئیس الروسی أن بلاده تقترح أن یتم حل المشاکل الاقتصادیة لأوکرانیا " على قدم المساواة مع شرکائنا الأوروبیین ".

وأضاف أن " المخرج الوحید هو بإجراء مشاورات بدون تأخیر على مستوى وزراء الاقتصاد والمالیة والطاقة لإقرار إجراءات مشترکة لإرساء استقرار الاقتصاد الأوکرانی، وتأمین إمدادات الغاز الروسی وعبوره فی ظل احترام صارم للشروط التعاقدیة ".

وأکد بوتین ان " روسیا مستعدة للمشارکة فی إرساء استقرار الاقتصاد الأوکرانی ونهوضه مجددا، ولکن لیس بطریقة أحادیة الجانب، بل على قدم المساواة مع شرکائنا الأوروبیین. مع الأخذ فی الاعتبار الاستثمارات والنفقات التی تحملتها روسیا طویلا فی مساعدة أوکرانیا ".

وأوضح الرئیس الروسی فی رسالته أن بلاده " دعمت الاقتصاد الأوکرانی بتخفیضات لسعر الغاز خلال السنوات الأربع الأخیرة بلغت قیمتها ۳۴.۵ ملیار دولار أمیرکی ".

تعليقات