الإبراهیمی: تشتت المعارضة وراء عدم تحدید موعد جنیف۲

asdasd
معرف الأخبار : ۲۶۷۰۴۱

إتهم المبعوثالدولي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي المعارضة السورية بالوقوف وراء عدم تحديد موعد لعقد مؤتمر جنيف۲، مؤكداً أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه هو أن يعقد المؤتمر دون شروط مسبقة من أي جهة.

وفی مؤتمر صحفی عقده الإبراهیمی بجنیف صرح قائلاً إنه " لا یمکن تحدید وقت لعقد مؤتمر جنیف ۲ " متهماً المعارضة السوریة بأنها تقف وراء عدم تحدید موعد المؤتمر. وأعرب عن أمله بأن یتم الاتفاق على موعد مؤتمر جنیف ۲ فی ۲۵ نوفمبر.
وأشار إلى أن المعارضة السوریة تمر بأوضاع صعبة وأنها منقسمة علی نفسها؛ مؤکداً أن: المعارضة السوریة تحاول التغلب على خلافاتها للتوافق على وفد لتمثیلهم فی مؤتمر جنیف ۲.
ولفت إلى أن مؤتمر جنیف ۲ یختلف عن جنیف ۱ لأن السوریین سیکونون حاضرین فیه؛ مبیناً أن: الاجتماعات التی عقدناها ترکزت على إیجاد سبل عقد مؤتمر جنیف ۲.
وأضاف أن الاتفاق الذی تم التوصل إلیه هو أن یعقد المؤتمر دون شروط مسبقة من أی جهة؛ وقال إن مشارکة ایران فی مؤتمر جنیف ۲ " من المواضیع التی تحتاج لمناقشة أکثر. "
وصرح المبعوثالدولی إلى سوریا قائلاً: إننا جاهزون لعقد مؤتمر جنیف ۲ وعلى الأمین العام للأمم المتحدة أن یتحلى بالصبر لعقده.
وفیما شدد الإبراهیمی على أن " لا یوجد حل عسکری للأزمة السوریة " أکد على ضرورة إنهاء معاناة السوریین بأسرع وقت.
وأجرى الإبراهیمی فی جنیف محادثات مع نائبی وزیر الخارجیة الروسی میخائیل بوغدانوف وغینادی غاتیلوف ومساعدة وزیر الخارجیة الأمیرکی للشؤون السیاسیة ویندی شیرمان إلى جانب السفیر الأمیرکی فی سوریا روبرت فورد.
وبعد المحادثات الثلاثیة عقد اجتماع موسع انضم إلیه ممثلو الدول الثلاثالأخرى الدائمة العضویة فی مجلس الأمن الدولی، الصین وفرنسا وبریطانیا. کما أعلنت الأمم المتحدة دعوة ممثلین عن العراق والأردن ولبنان وترکیا وممثل عن الجامعة العربیة.
هذا وانتقد وزیر الخارجیة الروسی سیرغی لافروف ما یسمى بالائتلاف السوری المعارض الذی قدم شروطاً للمشارکة فی جنیف۲. وقال لافروف خلال مؤتمر صحافی فی موسکو إن المبادرة الروسیة الأمیرکیة تقضی بعقد المؤتمر دون أیة شروط مسبقة.

تعليقات