المعلم: لن نذهب إلى جنیف من أجل تسلیم السلطة لأحد

asdasd
معرف الأخبار : ۲۶۷۱۹۳

أكد وزير الخارجية السورية وليد المعلم أن الحكومة السورية جاهزة للذهاب إلى جنيف من أجل الحوار مع المعارضة الوطنية ولكنها لن تذهب من أجل تسليم السلطة لأحد.

المعلم وفی حدیثلقناة سکای نیوز عربیة اللیلة الماضیة، قال إن مؤتمر جنیف یستطیع التوصل إلى برنامج سیاسی ووثیقة عمل سیاسیة تعرض على الاستفتاء الشعبی حتى یکون الشعب السوری هو صاحب القرار فی تقریر مستقبله.

وشدد على أن أی حل یأتی من مؤتمر جنیف ولا یقبل به الشعب السوری هو حل غیر قابل للتطبیق لافتا إلى أن قدرة المؤتمر على إیجاد الحل تتوقف على المشارکین فیه ومن یرید حلا حقیقیا لمستقبل سوریة، وأشار المعلم إلى أن الحکومة مستعدة للحوار مع کل الأحزاب المعارضة المرخصة فی سوریة، فالمعارضة الوطنیة هی التی تختلف مع الحکومة على قضایا محددة وترید إیجاد حل لها عبر حوار یؤدی إلى حلها وإلى مشارکة المعارضة فی حکومة وحدة وطنیة وفی الانتخابات البرلمانیة.

وأضاف المعلم إن الغرب یعتمد على " ائتلاف الدوحة " الذی سقط فی أعین السوریین بعدما طالب الولایات المتحدة بالعدوان على سوریة، کما أن هناک معارضة داخلیة وطنیة لم یتصل بها أحد للمشارکة فی مؤتمر جنیف، وبالتالی إذا کان یجب أن تتمثل معظم مکونات الشعب السوری فی المؤتمر فیجب أن تتوسع دائرة المشارکة فیه.

وتساءل المعلم، ماذا یمکن تسمیة فصیل صنع فی الدوحة ویطالب بضرب شعبه ویریدون أن یلقوا به بالمظلة فی مؤتمر جنیف ویعتبرونه الممثل الوحید للمعارضة ویضع شروطا له قبل قدومه إلى جنیف.

وقال إن الأزمة فی سوریة یمکن أن تتجه إلى الحل إذا أثبتت الدول التی تتدخل فی الشأن السوری بقیادة الولایات المتحدة نوایاها وعکست التوافق الدولی الذی حصل حول قرار مجلس الأمن رقم ۲۱۱۸ على الحل السیاسی، وامتنعت مع دول الجوار عن تمویل وتسلیح وتدریب وإیواء العناصر الإرهابیة المسلحة.

وشدد المعلم على أن الرئیس بشار الأسد هو الرئیس المنتخب لسوریة حتى موعد الانتخابات الرئاسیة القادمة فی منتصف عام ۲۰۱۴، وهذا الأمر لا تمکن مناقشته أبدا مع أحد ولا یحق لأحد أن یشکک بهذه الشرعیة.

وأوضح وزیر الخارجیة والمغتربین أن سوریة انضمت إلى معاهدة حظر الأسلحة الکیمیائیة بصرف النظر عن قرار مجلس الأمن، وهی جادة بتنفیذ التزاماتها تجاه اتفاقیة حظر استخدام الأسلحة الکیمیائیة، لافتا إلى أن میزة القرار الأممی الأخیر هی عودة التوافق بین الدول الخمس دائمة العضویة.

وأشار المعلم إلى أن السلاح الکیمیائی یمکن تعویضه بأسلحة رادعة أخرى لیست محرمة دولیا، وتحقق الهدف ذاته بفعالیة أفضل ولذلک جاء هذا القرار بالتخلی عنه مبینا أن الظروف الأمنیة الجاریة داخل سوریة وقیام عناصر إرهابیة باستخدام سلاح کیمیائی جعل الحکومة تنظر إلى خطورة هذه المسألة من زاویة حمایة الشعب السوری.

وأوضح المعلم أن المبادرة الروسیة حول الأسلحة الکیمیائیة فی سوریة تمت مناقشتها مع سوریة قبل قمة العشرین، ووافقت سوریة علیها وقام الرئیس الروسی فلادیمیر بوتین بنقلها إلى الرئیس الأمریکی باراک أوباما خلال لقائه به على هامش القمة، لافتا إلى أن روسیا سلمت الأدلة التی قدمتها سوریة على استخدام الإرهابیین السلاح الکیمیائی إلى الأمم المتحدة، ولم یبد حتى الآن أی مسؤول فی الأمم المتحدة وجهة نظره حولها کما تم تسلیم نسخة عن هذه الأدلة إلى بعثة محققی الأمم المتحدة بقیادة آکی سیلستروم.

من جهة أخرى أکد المعلم فی تصریح لقناة(روسیا الیوم) الإنکلیزیة أن الأزمة فی سوریة ستنتهی خلال أسابیع إذا ما أوقفت الدول الغربیة وبعض الدول الخلیجیة دعمها للمجموعات الإرهابیة ورغبت بالحل السیاسی، وقال إنه لا یستطیع تحدید جدول زمنی لنهایة الأزمة، ولکن " بوسعی القول أنه طالما استمرت الولایات المتحدة وأوروبا وبعض الدول الخلیجیة فی دعم المجموعات الإرهابیة فی سوریة فالأزمة ستستمر ".

تعليقات