اکثر من ۱۰۰ قتیل وآلاف الجرحى باشتباکات فی مصر

asdasd
معرف الأخبار : ۲۶۷۴۲۶

افادت مصادر طبية مصرية ان اكثر من ۱۲۰ شخصا قتلوا خلال مواجهات وقعت بين انصارِ الرئيسِ المعزول محمد مرسي ومعارضيه اشتركت فيها عناصر من الشرطة والجيش في بعض المدن.

ففی میدان التحریر وسط العاصمة القاهرة ومحیط قصر الاتحادیة احتشدت تظاهرات کبیرة إحیاءاً لجمعة " لا للارهاب " التی دعا الیها قائد الجیش المصری عبد الفتاح السیسی.

ورفع المتظاهرون صوراً لقائد الجیش کتب علیها الشعب المصری یفوض ویأمر الجیش بمکافحة الإرهاب.

فی المقابل احتشد عشرات الآلاف من مؤیدی الرئیس المعزول محمد مرسی فی میدان رابعة العدویة، معلنین فعالیات " ملیونیة الفرقان " والاستمرار فی التظاهر الیوم وغدا.

وذکرت مصادر طبیة وأمنیة إن اکثر من ۱۲۰ شخصا قتلوا وأصیب ۴۵۰۰ آخرون فی الاشتباکات التی اندلعت بمصر أمس الجمعة واستمرت للساعات الأولى من صباح الیوم السبت بین مؤیدین ومعارضین للرئیس المعزول محمد مرسی وتدخلت فی بعضها قوات الأمن.
وقال مصدر طبی فی مستشفى میدانی بمیدان رابعة العدویة بالقاهرة حیثیعتصم مؤیدو مرسی منذ نحو شهر إن العشرات من المؤیدین قتلوا فی اشتباکات مع قوات الأمن بدأت فی وقت متأخر من اللیل.
واضاف إن مئات من مؤیدی مرسی أصیبوا فی الاشتباکات التی استخدمت فیها طلقات الرصاص وقنابل الغاز المسیل للدموع بحسب المصادر الطبیة.

من جهتها قالت جماعة الاخوان المسلمین فی مصر ان ما لا یقل عن ۷۰ شخصا قتلوا فی ساعة مبکرة من صباح الیوم السبت بعد ان هاجمت قوات الامن تظاهرة لانصار الرئیس المخلوع محمد مرسی فی القاهرة.

وقال مصدر أمنی إن الاشتباکات بدأت فی منطقة اعتصام رابعة العدویة عندما حاول مؤیدون لمرسی تنظیم مسیرة على جسر یؤدی إلى وسط المدینة.
کما قتل ۷ أشخاص واصیب ۱۶۳ آخرون فی اشتباکات فی مدینة الإسکندریة الساحلیة بدأت اللیلة الماضیة واستمرت إلى الساعات لأولى من صباح الیوم.
وقال مصدر طبی إن الذخیرة الحیة وطلقات الخرطوش والأسلحة البیضاء والحجارة استخدمت فی الاشتباکات التی بدأت عندما تعرضت مظاهرة مؤیدة لمرسی للهجوم من جانب مجهولین.

وقال مصدر أمنی إن قوات الأمن أطلقت قنابل الغاز المسیل للدموع على المشارکین فی الاشتباکات وفصلت بین الجانبین لکنهم واصلوا الاشتباکات فی شوارع جانبیة.

واندلعت الاشتباکات بعد ساعات من إعلان قرار أصدره قاضی تحقیق بحبس مرسی ۱۵ یوما على ذمة التحقیق فی اتهامات تتعلق بتخابره مع حرکة حماس وقتل ضباط ومجندین.

وکان وزیر الدفاع الفریق أول عبد الفتاح السیسی دعا المصریین قبل أیام للاحتشاد فی الشوارع أمس لإعطائه تفویضا بمواجهة ما سماه " العنف والإرهاب ".

من جهة اخرى نقل موقع صحیفة الأهرام المصریة عن وزیر الداخلیة اللواء محمد إبراهیم قوله الجمعة إن اعتصامین لجماعة الإخوان المسلمین فی القاهرة سیتم فضهما " قریبا فی إطار قانونی. "
ونقل الموقع عن إبراهیم قوله إن اعتصامی میدان رابعة العدویة ومیدان النهضة " لا جدوی منهما لأن مصر لن تعود للخلف. "

تعليقات