الدراما الإیرانیة : مساحة تلاق ومنظومة قیم مشترکة مع الشعوب العربیة

asdasd
معرف الأخبار : ۳۴۳۳۸۶

فرضت الدراما التلفزیونیة الإیرانیة مؤخرًا نفسها بقوة فی فضاء الإعلام العربی وساهمت فی ملء فراغ مهم بسبب استبعاد الإنتاج الدرامی العربی لکثیر من القضایا التاریخیة والدینیة والاجتماعیة المهمة.

البدایة کانت بمسلسلات تاریخیة دینیة أصبحت جزءًا لا یتجزأ من الذاکرة الدرامیة للمشاهد العربی. مسلسل «النبی یوسف(ع)» هو الأبرز علی الإطلاق. یؤکد مدیر البرمجة فی تلفزیون «المنار» یوسف وهبة فی حدیثه لوکالة الجمهوریة الإسلامیة للأنباء «إرنا» أن هذا المسلسل قد حطم الرقم القیاسی من حیث عدد القنوات التی عرضته ومن حیث عدد المشاهدین الذین تابعوا حلقاته سواء خلال العرض الأول أو فی الإعادة التی لا تزال تتکرر علی عدد کبیر من الشاشات العربیة فی مختلف البلدان العربیة.

مسلسل «السیدة مریم» لا یقل أهمیة.. فبعد سنوات طویلة علی العرض الأول فی العالم العربی لا تزال بعض الشاشات تعرضه حتی الیوم، وآخرها قناة NBN اللبنانیة مع نسبة مشاهدة لافتة ومهمة.

من أهم أسباب هذا الإقبال من قبل المشاهد العربی هو غیاب هذه المواضیع والقضایا عن الإنتاج العربی الذی یشهد تراجعا لافتا لناحیة جدیة القضایا التی یتناولها. باستثناء فیلم «الرسالة» الشهیر للمخرج العربی مصطفی العقاد وبعض الانتاجات الدرامیة التاریخیة فی مرحلة الثمانینات من القرن الماضی تراجع الإنتاج الدینی إلی درجة الاضمحلال.

استبدلت المسلسلات التاریخیة التوعویة والتثقیفیة بفورة فی إنتاج ما بات یعرف بالفانتازیا التاریخیة. التی تتناول قضایا أشبه بالخیال التاریخی حیث تتوالی أحداث فی بیئة تاریخیة معینة ولکن دون تاریخ محدد ومع شخصیات خیالیة . أخذت الطفرة وقتها ومساحتها، دفعت دول عربیة فی الخلیج الفارسی أموالاً خیالیة علی هذا النوع من الإنتاج إلا أن تکثیف هذا النوع من المسلسلات أدی إلی استنفاد أهدافها ومواضیعها.

البدیل لم یکن أفضل. حل محلها مسلسلات عربیة مستندة إلی سیناریوهات ضعیفة وقصص سطحیة دون مستوی الأوضاع التی یعیشها العالم العربی اجتماعیا وثقافیا وسیاسیا.. ما زاد الطین بلة هو موجة المسلسلات المدبلجة الحاملة لقیم غریبة لا تتناسب والبنیة الاجتماعیة العربیة. البدایة کانت مع المسلسلات المکسیکیة التی لا تشبه المتلقی العربی لا شکلاً ولا مضمونًا.. خاطبت الدراما المکسیکیة المدبلجة الغرائز دون أی جدیة فی الطرح.

الحال نفسه تکرر مع الدراما الترکیة المدبلجة التی غزت الشاشات والقلوب والعقول. لم تعد القصة مجرد مسلسلات للتسلیة وتمضیة الوقت. کان الأمر جزءًا من خطة ترکیة لغزو ثقافی ترکی للعالم العربی بالتوازی مع مشروع ترکی للتوجه نحو الشرق. السوق والإعلام وتحدیدًا الدراما کانت أدواته الأساسیة. نجحت ترکیا فی مشروعها إلی حد کبیر. ارتفعت نسبة السیاح العرب إلی المدن الترکیة بشکل کبیر. وشهدت آماکن تصویر المسلسلات إقبالاً لافتًا من السیاح العرب.

إلا أن الخطر الأکبر تجلی علی مستوی القیم. تؤکد الدراسات أن المسلسلات الترکیة ساهمت بضخ قیم اجتماعیة وأخلاقیة وثقافیة وعائلیة غریبة وخطیرة. طغت قضایا الخیانات الزوجیة والعلاقات خارج إطار الزواج إضافة إلی قیم الاستهلاک والسوق علی هذه الانتاجات.

فی ظل هذه الأجواء الدرامیة جاءت الدراما الإیرانیة لتقدم البدیل الایجابی والملائم. تلفزیون «المنار» کان له دور رائد علی هذا المستوی. یتحدث وهبة عن نوعین من الدراما الإیرانیة عرضها تلفزیون «المنار». التاریخیة والاجتماعیة. بالنسبة إلی الأولی فهی تأتی لتملأ فراغًا لم یملأه الإنتاج العربی.

یعدد وهبة مسلسلات ترکت بصمة کبیرة لدی المشاهد العربی . «النبی یوسف»، «التفانی والإیثار»، «أهل الکهف»، «السیدة مریم» و«غریب طوس». أما المسلسلات الاجتماعیة فلها خصوصیتها أیضًا. تلتزم الدراما الاجتماعیة بحسب مدیر البرمجة والتسویق فی تلفزیون «المنار» بضوابط شرعیة وثقافیة وقیمیة لم تعد تؤخذ بعین الاعتبار فی المسلسلات العربیة.

یتوقف وهبة عند مسلسل «ستایش» الذی عرض «المنار» جزءه الثانی. یشیر إلی أن نسبة مشاهدة الجزء الأول سواء فی العرض الأول أو فی الإعادة کانت مرتفعة جدًا. أما السبب فهو الصورة الایجابیة التی یقدمها المسلسل عن المرأة. فستایش امرأة قویة اتخذت قراراتها باستقلالیة، تحدت التقالید والأعراف واحترمت المبادئ القیمی الدینیة والثقافیة. فی حین أن الدراما العربیة ذهبت بعیدا فی تسلیع المرأة.

یلفت وهبة إلی الدبلجة التی جاءت متناسبة مع البیئة العربیة واللبنانیة تحدیدًا. ما جعل نسبة مشاهدة مسلسل «ستایش» توازی نسبة مشاهدة المسلسلات التاریخیة.

لا تخلو شاشة «المنار» منذ حوالی الخمس سنوات من مسلسل إیرانی مدبلج. کما أن ساعات المسلسلات الإیرانیة شهدت ارتفاعا ملحوظا علی عدد کبیر من القنوات العربیة. یؤکد وهبة أن الحملة الشعواء التی تشنها المملکة السعودیة علی کل ما له علاقة بالجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة لم تنجح علی مستوی الدراما. ساهمت المسلسلات الإیرانیة بالتقریب بین الثقافتین الإیرانیة والعربیة. وعرفت المشاهد العربی علی جوانب عدیدة من حیاة الإیرانیین ونمط عیشهم وقیمهم.

الأفلام السینمائیة الإیرانیة ساهمت بدورها فی هذا المجال . للسینما الإیرانیة جمهورها النخبوی الکبیر فی العالم العربی. واللافت أن «المنار» حجزت ضمن برمجتها الحالیة مساحة أسبوعیة للفیلم الإیرانی السیاسی والاجتماعی وحتی الحربی.

یتحدث وهبة عن إقبال کبیر خاصة من قبل هواة السینما الذین یقدرون قیمة الانتاجات السینمائیة الإیرانیة. ویؤکد أن الترکیز علی الانتاجات الإیرانیة الدرامیة والسینمائیة هو مشروع تصاعدی. فالتجربة الإیرانیة والنموذج الإسلامی الذی قدمته الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة یستحق المتابعة للاستفادة من نقاط قوته وجوانبه الایجابیة الکثیرة والتی یحتاجها العالم العربی خاصة فی ظل الظروف الصعبة التی یمر بها. وإحدی أهم اللغات التی یمکن أن تساهم فی نقل التجربة والتعبیر عنها هی لغة الدراما والسینما.

endNewsMessage1
تعليقات