الخارجیة الإیرانیة: عملنا بطریقة مهنیة وردنا على کیان العدو کان منطقیا ومسؤولا/ لن نتردد أو نجامل أحداً في الرد على من یتجاوز خطوطنا الحمر

asdasd
معرف الأخبار : ۱۴۶۹۳۱۸

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الإثنين، في مؤتمر صحفي بحضور وسائل الإعلام المحلية والأجنبية، أن إيران تصرفت بطريقة احترافية في الرد على العدوان الصهيوني.

وقال ناصر كنعاني في مؤتمره الصحفي الأسبوعي الیوم الإثنین عن العمليات الإيرانية الأخيرة ضد الکیان الصهيوني: إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية هي قوة  تخلق وتضمن الأمن وإن العملية العسكرية التي قامت بها ایران ضد بعض القواعد العسكرية للکیان الصهيوني تتماشى تماما مع ممارسة حقها الأصيل في الدفاع عن النفس بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة ورداً على اعتداءات الکیان الصهيوني المتكررة، وخاصة عدوانه الأخير على المقر الدبلوماسي الإيراني في دمشق.

وقال: إن الجهاز الدبلوماسي الإیراني والقوات المسلحة تصرفا بطريقة مهنية  ومسؤولة تماما، في العملية الأخيرة وردا على العمل العدواني للکیان الصهيوني. ولقد توجهنا التحذيرات اللازمة قبل العمل العسكري وتصرفنا باقتدار بعد اجراءاتنا الدبلوماسية. 

وأضاف كنعاني: نظراً لعدم تحرك مجلس الأمن وتقاعسه والسلوك غير المسؤول للولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية في خلق الردع ضد الکیان الصهيوني، تحركت الجمهورية الإسلامية الإيرانية من خلال استخدام حقوقها الأصيلة في إطار الدفاع المشروع ووفقاً للقوانين الدولية. 

 وتابع قائلا : من المتوقع أن ينتبه الآخرون، بما في ذلك الولايات المتحدة، إلى رد إيران المنطقي والمسؤول و أن يثمنوا تصرفات إيران من أجل الحفاظ على الاستقرار والأمن الإقليميين  بدلا من الإدلاء بتصريحات ومواقف غير منطقية.

وصرح المتحدث باسم الخارجية أن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أصدر قرارين بشأن الکیان الصهيوني، أحدهما قرار يحظر تصدير الأسلحة إلى هذا الکیان، والآخر قرار يطلب وقف إطلاق النار، و وكلا القرارين مهمان، والجمهورية الإسلامية الإیرانیة تدعم كلاهما.  

وتابع: إن کیان الفصل العنصري الصهيوني، كلاعب مغامر وبدعم غير محدود من الولايات المتحدة، لا يهتم بقرارات مجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان، ويواصل ارتكاب جرائم الحرب والإبادة الجماعية.

وأضاف  أن ایران تعتبر الإجراء الذي اتخذه مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة فيما يتعلق بحظر إرسال الأسلحة إلى الکیان الصهيوني إيجابيا.  

وأردف قائلا، إن إيران تعتبر الموافقة على هذا القرار بمثابة تأكيد دولي آخر على الطبيعة الإرهابية للکیان الصهيوني ونأمل أن تلتزم بعض الدول الأوروبية والأمريكية بقرارات مجلس حقوق الإنسان وتلتزم ببنود هذا القرار.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية على أنه على الدول الأوروبية أن تضع في اعتبارها أن تصرفات إيران مشروعة ومنطقية تماما ویجب أن تحاسب هذه الدول أمام الرأي العام العالمي عما فعلته ضد العدوان الذي استمر سبعة أشهر من قبل الکیان الصهيوني ومن الأفضل لهذه الدول أن تقف إلى جانب الدول التي تلعب دورا بناء في تحقيق السلام والأمن.

وأضاف: على الدول الأوروبية أن تقدر صبر إيران وضبطها النفس خلال الأشهر الماضية بدلا من الوقوف إلى جانب الكيان الصهيوني المعتدي.

 

endNewsMessage1
تعليقات