کیری یوجه انتقادات مستترة لنتنیاهو بشأن المحادثات مع إیران

asdasd
معرف الأخبار : ۲۶۴۱۹۳

وجه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الثلاثاء انتقادات مستترة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قائلا إن منتقدي اتفاق نووي قيد التفاوض مع إيران لا يعرفون عما يتحدثون.

وقال کیری الذی کان یتحدثإلى مشرعین أمریکیین إنه یتوقع أن یعرف قریبا ما إذا کانت إیران مستعدة لوضع خطة مقبولة یمکن التحقق منها لاقناع القوى الکبرى بأنها لا تسعى لتصنیع سلاح نووی.

ووصف نتنیاهو - الذی من المقرر أن یتحدثأمام جلسة مشترکة للکونجرس الأمریکی فی الثالثمن مارس آذار - الاتفاق الذی یجری التفاوض بشأنه مع إیران بأنه " اتفاق سیء " وقال إنه سیفعل کل ما فی وسعه لمنعه.

وقال کیری إن من یتدخل الآن لیقول " نحن لا یعجبنا هذا الاتفاق أو ذاک.. لا یعرف ما هو الاتفاق. لا یوجد اتفاق حتى الآن. " وأضاف " وأنا أنبه الناس لینتظروا ویروا ما الذی ستتمخض عنه هذه المفاوضات. "

وتصریحات کیری هی المرة الثانیة فی الأیام الأخیرة التی تنتقد فیها إدارة الرئیس باراک أوباما إسرائیل بشأن إیران. وکانت الإدارة الأمریکیة ثار غضبها بعدما تحدد موعد کلمة نتنیاهو أمام الکونجرس فی البدایة دون علمها.

ویوم الأربعاء الماضی اتهم البیت الابیض إسرائیل بتشویه موقفها فی المحادثات النوویة مع إیران من خلال تسریب معلومات بشکل انتقائی وهو ما زاد حدة التوتر قبل کلمة نتنیاهو أمام الکونجرس.

وحددت القوى الست التی تتفاوض مع إیران نهایة مارس آذار موعدا نهائیا للتوصل إلى اتفاق إطاری سیاسی بشأن القضیة النوویة وأشار کیری إلى أنه قد یتضح قریبا ما إذا کان التوصل إلى اتفاق ممکنا.

وتسعى الولایات المتحدة والقوى الخمس - بریطانیا والصین وفرنسا وألمانیا وروسیا - للتفاوض على اتفاق مع إیران للحد من أنشطة البرنامج النووی مقابل تخفیف العقوبات. وتشتبه واشنطن فی أن إیران ربما تحاول تطویر أسلحة نوویة. لکن طهران تقول إن برنامجها مخصص للاغراض السلمیة.

ومن المقرر أن یسافر کیری یوم السبت للاجتماع مع وزیر الخارجیة الروسی سیرجی لافروف لمناقشة الأزمة السوریة ولحضور اجتماع مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ولإجراء مفاوضات نوویة مع إیران. ولم یذکر کیری مکان انعقاد هذه الاجتماعات.

تعليقات