ایران تدعو لتشکیل تحالف اقلیمی لمواجهة "داعش"

asdasd
معرف الأخبار : ۲۷۸۲۱۱

اكد وزير الدفاع الايراني حسين دهقان ضرورة ايجاد تحالفات اقليمية لمواجهة الارهاب والتحديات الامنية والسياسية والاقتصادية وحتى الثقافية، مشیرا الى اهمية دور ايران والعراق في تشكيل هذه التحالفات.

جاء ذلك لدى لقاء الوزير الايراني الذي يزور العراق رئيس الجمهورية العراقي فؤاد معصوم في بغداد، حيث بحث الجانبان القضايا ذات الاهتمام المشترك في المنطقة.

وافادت دائرة الاعلام في وزارة الدفاع الايرانية في بيان ان الرئيس معصوم رحب بالوزير الايراني، معتبرا ان العراق وايران يتمتعان بعلاقات قوية في كافة المجالات، مشيدا بدعم ايران الشامل لبلاده.

ووصف معصوم داعش بانه منهج متطرف قومي طائفي، منوها الى ان قيادات داعش هم بقايا وفلول حزب البعث العراقي، وينتهجون نفس سياسات صدام الوحشية، التي ادت الى سقوط نحو مليوني شخص من ابناء العراق وايران، وفرض الحرب على ايران دون اي مبرر، مشيرا الى ان ايران ورغم ذلك استقبلت المهجرين واللاجئين العراقيين، ودعمت المعارضة العراقية.

وحذر من ان هدف داعش هو اسقاط النظام والدولة في العراق، داعيا الى تعبئة وطنية للشعب العراقي وتوحيده لمواجهة هذا المخطط والقضاء على داعش، التي اعتبر انها لا تميز بين السنة والشيعة والكرد والعرب.

هذا وابلغ الوزير دهقان تحيات الرئيس الايراني حسن روحاني الى نظيره العراقي، وشدد على حرص ايران على حفظ وحدة العراق وسياده، مؤكدا رفض ايران لاية مشاريع لتقسيم العراق، وانها لن تألوا جهدا في مواجهة ذلك.

وحول العدوان السعودي الجاري على اليمن قال دهقان ان حسابات خاطئة على خلفيات طائفية كانت ومازالت وراء الجرائم التي يتم ارتكابها في اليمن، والتي ادت حتى الان الى سقوط المدنيين والنساء والاطفال، بالاستفادة من القنابل العنقودية والاسلحة المحرمة.

واشاد بموقف العراق حيال الازمة اليمنية، معتبرا ان ايران والعراق يدعمان حقوق الشعب اليمني المظلوم، ويسعيان لوقف العدوان ورفع الحصار عن هذا البلد وشعبه.

تعليقات