لافروف: روسیا تؤید رفع حظر بیع الاسلحة لایران “فی اسرع وقت ممکن”

ابدت روسيا الخميس تاييدها لرفع حظر بيع الاسلحة لايران المفروض بموجب قرار من مجلس الامن الدولي “في اسرع وقت ممكن” فيما تتواصل المفاوضات في فيينا على امل التوصل الى اتفاق حول البرنامج النووي الايراني.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان هذه العقوبات فرضت لدفع ايران الى التفاوض وهو هدف “تحقق منذ فترة طويلة” مضيفا ان موسكو “تؤيد رفع الحظر في اسرع وقت ممكن”.

وقال  لافروف إن مشاركة السعودية وتركيا في تحالف دولي لمكافحة الإرهاب ضرورة قصوى مؤكدا أنه يجب مكافحة “الدولة الاسلامية” وغيره من التنظيمات دون استخدام معايير مزدوجة.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي في أوفا الخميس يوليو/تموز، إن دول مجموعة “بريكس″ ومنظمة شنغهاي للتعاون متفقة على أن تنظيم “الدولة الاسلامية” شر مطلق يجب مكافحته دون استخدام معايير مزدوجة.

وحذّر الوزير الروسي من محاولة استعمال إرهابيين كـ”حلفاء” بشكل مؤقت من أجل إسقاط نظم “غير لائقة”.

وعلى حد قول لافروف، فإن الأزمة السورية شهدت محاولات بعض الدول الغربية إسقاط النظام من خلال تجاهل نشاط الإرهابيين ورفض مبادرات موسكو في مجلس الأمن الدولي التي كانت ترمي إلى وقف تفشي الإرهاب في سوريا، مضيفا أن ممثلي تلك الدول كانوا يقولون إن الإرهابيين أشرار لكنهم “يحاربون النظام غير الشرعي” وما كانوا ليتسللوا إلى المنطقة لو تخلى الأسد عن السلطة.

وأكد وزير الخارجية الروسي أن تنظيم “الدولة الاسلامية” يمثل خطرا على معظم دول العالم في أوروبا والولايات المتحدة وكذلك روسيا، مشيرا إلى أن حوالي ألفين من مواطني روسيا الحاليين والسابقين يحاربون في صفوف التنظيم الإرهابي، بينهم عدة مئات من المواطنين الحاليين أو السابقين المقيمين بشكل دائم في أوروبا.

وأعلن لافروف أن روسيا ستركز في مكافحة “الدولة الاسلامية” على حماية حدودها، مشيرا إلى أن القوات المحلية هي من يجب أن يحارب التنظيم الإرهابي في سوريا والعراق، وأضاف أنه “ليس هناك عجز في قوات قادرة على مكافحة “الدولة الاسلامية” في المنطقة”. مؤكدا ضرورة توحيد جهود دول المنطقة للتصدي للخطر “الرئيسي”.

معرف الأخبار : ۲۸۹۳۰۳