کیری یعلن حل “بعض القضایا العالقة” فی المفاوضات النوویة

اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الجمعة عن حل “بعض القضايا العالقة” في المفاوضات النووية في فيينا بين دول مجموعة 5+1 وايران.

وقال كيري “اعتقد اننا حللنا بعض المسائل العالقة واحرزنا تقدما”، مشيرا الى انه ما زالت هناك نقطة او اثنتان “بالغتا الصعوبة”.

ومن جهته قال وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف”، الجمعة، في تعليقه على المفاوضات النووية الجارية في النمسا بين بلاده ومجموعة 5+1، “أحرزنا تقدما، إلا أننا لم نصل بعد إلى النقطة المطلوبة”.

جاء ذلك في تصريح صحفي، عقده من شرفة  فندق “كوبورغ”، الذي تجري فيه المفاوضات النووية الإيرانية في العاصمة النمساوية، حيث أجاب ظريف، في معرض رده على سؤال أحد الصحفيين حول بقاء وفد المفاوضين الإيرانيين في فيينا حتى الأحد المقبل “أحرزنا تقدما، غير أننا نصل بعد إلى النقطة المطلوبة، ونأمل في ألا يبقى المفاوضون حتى ذلك اليوم”، بحسب تعبيره.

وكان من المفترض أن تنتهي المفاوضات الرامية للتوصل إلى اتفاق شامل حول برنامج إيران النووي، يوم 30 يونيو/ حزيران الماضي، وتم تمديد المفاوضات إلى 7 يوليو/ تموز الجاري، بعد خلافات حول مواضيع تتعلق بالتفتيش والعقوبات المفروضة على طهران، وتم تمديدها مرة أخرى حتى اليوم، 10 يوليو/ تموز.

وبدأت المفاوضات قبل حوالي عامين، وتوصل الطرفان في 2 إبريل/ نيسان الماضي، إلى اتفاق إطار، في مدينة لوزان السويسرية.

معرف الأخبار : ۲۸۹۶۳۹