الرئیس روحانی: الاتفاق النووی سیدخل حیز التنفیذ رغم التعقیدات

asdasd
معرف الأخبار : ۲۹۳۲۱۰

بین الرئیس الایراني حسن روحاني المفاوضات النوویة کانت مهمة کثیرة التعقیدات مؤکدا ان هذا الاتفاق سیدخل حیز التنفیذ رغم التعقیدات التي سیواجهها.

وقال الرئیس روحاني في اجتماع مخصص لتنمیة محافظة کردستان " شمال غرب ايران" : ان الشعب الایراني یرید التواصل السیاسي في اطار المقررات، ولم یکن ابدا بصدد صنع اسلحة الدمار الشامل.

واضاف: لقد حققت الحکومة هذا الهدف الهام بدعم من عامة الشعب وارکان النظام وتوجیهات القیادة، واعتقد ان هذا الاتفاق سیدخل حیز التنفیذ رغم التعقیدات التي سیواجهها.

وبیّن ان المفاوضات النوویة کانت مهمة کثیرة التعقیدات، ولکن من دواعي السرور اننا انتصرنا، مصرحا: لا یمکن ان تعود هذه الظروف الی ما قبل عامین.

ولفت الی ان القوی العالمیة تدرك الیوم جیدا ان العودة مرة اخری الی الحظر غیر ممکنة، واضاف: لم تعد الاجواء الامنیة سائدة علی العلاقات بین ایران ودول المنطقة، ولعل الکثیرین یتمنون عودة هذه الاجواء الامنیة الا انهم سیکونون  عاجزین عن القیام بذلك.

وأوضح: کنا طیلة المفاوضات نرید التوصل الی اتفاق مربح للطرفین، ولم نکن نؤمن بالاتفاق علی مبدأ الربح مقابل الخسارة، لأنه لن یدوم طویلا.

وأردف ان الربح من وجهة نظر الطرف المقابل کان في الحیلولة دون صنع القنبلة النوویة. في حین ان الشعب الایراني لم یکن اصلا بهذا الصدد والدلیل علی ذلك هو قبول عملیات التفتیش خارج اطار المعاهدة.

وتابع: ان ربحنا في المفاوضات النوویة تمثل في اعتراف العالم رسمیا بالتقنیة النوویة الایرانیة ورفع الحظر المالي والاقتصادي.

وشدد الرئیس روحاني علی ضرورة تعزیز الاستثمارات والتوصل الی التقنیات الحدیثة لیسد جانب منها الاحتیاجات الداخلیة والجزء الآخر یتجه نحو التصدیر، مضیفا اذا کان مقررا ان تمهد هذه الاتفاقات لزیادة استیرادات البلاد من الخارج، فلم نربح شیئا.

 

تعليقات