لاریجانی: احترام إرادة الشعب السوری هو الحل الأمثل للأزمة

asdasd
معرف الأخبار : ۳۰۳۰۵۶

جدد علي لاریجاني رئیس مجلس الشوری الاسلامي الإیرانی التأکید أن الحل الأمثل للازمة في سوریا هو احترام إرادة الشعب السوري بتقریر مصیره بنفسه مؤكدا أنه لیس بوسع بعض الدول التي لا تتمتع بالدیمقراطیة أن تفرض الحلول على الشعب السوري.

وانتقد لاریجاني معارضة السعودیة مشارکة إیران في مؤتمر جنیف3، وقال في لقاء مع قناة المیادین: إن کل التحرکات الإقلیمیة والدولیة التي تتم لا تتجه نحو التوصل لحل معقول في سوریا، وأن الشعب السوري هو من یحدد مصیره.. وأعتقد أن بعض الدول تخطئ عندما تقوم في غرف مغلقة بالبحث عن حلول للأزمة السوریة واتخاذ قرار في هذا الشأن بالنیابة عن الشعب السوري الذي یتحلی بالوعي والیقظة وخاض نضالا وصمد في وجه “إسرائیل” علی مدی سنوات طویلة.

وتعلیقا علی الحرب ضد “داعش” الارهابي بقیادة الولایات المتحدة الأميرکیة، قال لاریجاني: إن خطاب الدول الاقلیمیة لیس موحدا بهذا الاتجاه وهي تتکبد اضرارا اکبر من الارهاب، وإن الارهاب سیضرب بها عاجلا ام اجلا، لکن التصور بأنه یمکن التعاطي تکتیکیا مع هذا الأمر یعتبر خطأ استراتیجیا، فالارهاب لا یمکن استخدامه کأداة أو التعاطي معه کأمر تکتیکي.

وأضاف رئیس مجلس الشوری الاسلامي إن ما نلحظه هو، لا ارادة قویة للتحرك العملي لتحالف الدول الکبری للقیام بحرب حقیقیة ضد هذا التنظیم الارهابي، وقد تکون لدی هذه الدول أهداف تکتیکیة لإشغال دول المنطقة.

وحول الاتفاق النووي الذي تم التوصل إلیه بین إیران والدول الست الکبری، قال لاریجاني: إن هذا الاتفاق فتح المجالات أمام إیران وشکل نظرة أکثر وضوحا لحل العدید من القضایا التي تشهدها المنطقة والعالم.

وبین لاریجاني أن بنود الاتفاق مرتبطة ببعضها البعض لافتا إلی أنه سیواجه مشکلة حقیقیة إذا حاول الکونغرس الأميرکي عرقلة تنفیذه ومن المحتمل حینها أن یمضي الأوروبیون به دون الولایات المتحدة وعندها ستکون هناك حاجة لمفاوضات أخری.

وقال لاریجاني: إن إیران تدعو دائما إلی إقامة علاقات ودیة بین دول المنطقة وقد قدمنا الدعم للشعب العراقي، لکن بعض دول المنطقة بما في ذلك السعودیة، لم تکن راضیة کثیرا حیال ذلك وخلقوا مشاکل داخل العراق.. لافتا إلی أن مزاعم الحکومة البحرینیة بأن ایران هي المسؤولة عن تفجیر الوضع البحریني تعد مزاعما تثیر الضحك، مضيفا: من یتدخل هو من أرسل الدبابات الی البحرین ولیس إیران.