ایران تقف الى جانب العراق شعبا وحکومة

asdasd
معرف الأخبار : ۳۰۴۵۳۳

أكد رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني علي لاريجاني ان العراق بلد جار وصديق وشقيق لايران، مشددا على ان طهران وقفت ولازالت تقف الى جانب العراق شعبا وحكومة مهما كانت الظروف.

وقال لاريجاني السبت في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي سليم الجبوري في طهران: ان الشعبين الايراني والعراقي لديهما علاقات تاريخية وثيقة وهناك تعاون برلماني وثيق بين البرلمانيين العراقي والايراني للتشاور في مختلف القضايا.

وقال لاريجاني إن ايران وبناء على طلب من الحكومة العراقية وقفت مع بغداد ضد الجماعات الارهابية، موضحا أن هناك حوارا مستمرا بين الطرفين.

وحول محور محادثاته مع الجبوري، قال لاريجاني: "اجرينا محادثات جيدة بشأن استتباب الامن المستدام ومكافحة الارهاب في المنطقة وكذلك حول رفع مستوى العلاقات التجارية وتعميق العلاقات السياسية بين البلدين".

وصرح لاريجاني ان أبناء الشعب العراقي نجحوا في اقامة حكومة وحدة وطنية تضم كل مكونات الشعب مستطردا القول، اننا نتطلع ان تكون نتائج زيارة الجبوري لايران تصب في مصلحة البلدين.

بدوره قال رئيس مجلس النواب العراقي ان ايران والعراق يواجهان تحديات مشتركة اقتصادية وامنية، مضيفا: ان البلدين لديهما دور مهم لتحقيق الامن الاقليمي بالتعاون مع الاطراف الاقليمية الاخرى.

وأكد الجبوري ان تفشي الارهاب يتطلب العمل المشترك لمحاربته موضحا: ان العراق يواجه تحديات لايقوى على مواجهتها اذا لم تقف معه دول المنطقة.

وحول نتائج المفاضات النووية بين ايران ومجموعة 5+1، قال الجبوري "ننظر بمباركة للجهود التي قام بها المفاوض الايراني في التوصل للاتفاق النووي"، متمنيا بان تسهم مخرجات المفاوضات النووية في تحقيق الامن والاستقرار بالمنطقة.