الرئیس روحانی یوعز بتحقیق فوری بمهاجمة السفارة السعودیة

asdasd
معرف الأخبار : ۳۳۶۱۲۴

طالب الرئيس الإيراني حسن روحاني من السلطة القضائية التحقيق الفوري في قضية مهاجمي السفارة والقنصلية السعودية في إيران.

وخلال اجتماع مجلس الوزراء ندد رئيس الجمهورية الإسلامية في إيران حسن روحاني مرة أخرى بالهجوم على البعثتين الدبلوماسيتين السعوديتين في طهران ومشهد معتبراً أنها خطوة خاطئة وغير قانونية، داعياً وزارتي الأمن والداخلية التصدي بقوة للعناصر التي لعبت دوراً في هذا الحادث أو قصرت في التصدي له.

ووصف روحاني الذين هاجموا البعثتين بالمجرمين سواء فعلوا ذلك جهلاً أو نتيجة ارتباطاتهم، داعياً جهاز القضاء أيضاً إلى متابعة الموضوع فوراً، وأشار إلى أن المقرات الدبلوماسية والضيوف الدبلوماسيين يتمتعون بحصانة وفق القوانين المحلية والدولية، وأن: أي إجراء ضدهم يتعارض مع القانون والأحكام الشرعية وينتهك حرمة النظام الإيراني ولا يختلف عن الهجوم على بيوت سائر الناس.

كما اعتبر أن مثل هذه الهجمات تعد خطأ في أي بلد كان، وقال إن ذلك يتعارض مع الثقافة الإسلامية والوطنية للشعب الإيراني، وشدد على أن الذين هاجموا البعثتين بعيدون عن الثقافة الإسلامية الإيرانية والقوانين.

كما قال الرئيس روحاني إن إيران تدعو إلى الاستقرار وإرساء الأمن ومكافحة الإرهاب بشكل حقيقي وتوثيق الصداقة والأخوة مع كافة دول المنطقة، وأكد "نحن ندعو الحكومة السعودية إلى التعويض عن أخطائها السابقة وأن تكف عن نهجها الخاطئ".

ووصف روحاني إعدام عالم الدين السعودي الشيخ نمر النمر بالظالم، وقال: إن هذا العالم الجليل ألقي في السجن لأسباب واهية ولمجرد انتقاده للحكومة وحوكم وأعدم ظلماً، وليس هناك أي قانون في أي دولة ينص على قطع الرأس وبطريقة بشعة لمجرد توجيه الانتقادات.

endNewsMessage1
تعليقات