کمالوندی: أنهینا تفکیک قلب مفاعل أراک

asdasd
معرف الأخبار : ۳۳۸۲۷۱

أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية بهروز كمالوندي، عن إنجاز المرحلة الأخيرة من تفكيك مفاعل "أراك" أمس الأربعاء، وقال: لقد أتممنا اليوم الخميس العمل بشكل كامل وسيتفقد مفتشو الوكالة عصر اليوم للتحقق من ذلك.

وفي تصريح أدلى به للقناة الأولى من التلفزيون الإيراني، قال كمالوندي: نحن نقضي المراحل الأخيرة وسينتهي العمل اليوم أو غداً وسندخل مرحلة مهمة وهي مرحلة ستتمكن فيها الجمهورية الإسلامية في إيران من تنفيذ وتطوير جميع أنشطتها النووية وصولاً إلى المرحلة الصناعية.

وأضاف: كما تعلمون فإننا كنا نتفاوض مع قوى كبرى وهي أقرت بحقوق إيران النووية.

وتابع: إن ظروفنا مثالية جداً من حيث بلوغ مرحلة إنتاج الوقود النووي في مختلف الحقول ونحن نعيش ظروفاً متميزة والأهم من ذلك أنه مع تنفيذ برنامج العمل المشترك الشامل فإن الحظر المجحف سيرفع عن البلاد وسيشهد الاقتصاد آفاقاً جيدة.

وأوضح كمالوندي: أنجزنا أمس المرحلة الأخيرة من تفكيك مفاعل أراك، ولقد أتممنا اليوم العمل بشكل كامل.

وأضاف كمالوندي: ان الثقوب التي توضع فيها قضبان الوقود سيجري تعبئتها بالخرسانة وليس قلب المفاعل.

وأفاد بأن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيتفقدون عصر اليوم ما تم إنجازه في مفاعل "أراك" للتحقق من تفكيك قلب المفاعل وسيدرج ذلك في تقريرهم ويبقى أمران بسيطان سيجري إنجازهما اليوم أو غداً، مؤكداً أن بلوغ مرحلة تنفيذ برنامج العمل المشترك بات قريبا.

وتابع أن مفتشي الوكالة سيرسلون تقريرهم بعد تفقد مفاعل "أراك" إلى زملائهم في فيينا وأن اللمسات الأخيرة تجري على قدم وساق.

وأعلن أن الأعمال التي كان ينبغي أن تنجز من الطرفين قد انتهت، وأنه مع الانتهاء من الصياغة اليوم أو غداً فإننا سندخل مرحلة التنفيذ.

وأشار إلى أن إعادة تصميم مفاعل أراك ستجري حتما بحضور الصينيين.

وقد جرى التوقيع على وثيقة محكمة حول إعادة تصميم المفاعل، مضيفاً: أن المهم هو أن إرادة أصدقائنا ذاهبة إلى أن ينجزوا العمل بأنفسهم لأنهم يمتلكون القدرة على ذلك.

endNewsMessage1
تعليقات