صالحی وامانو : التعاون بین ایران والوکالة دخل مرحلة جدیدة

asdasd
معرف الأخبار : ۳۳۹۳۹۳

اكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي ومدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو بان التعاون بين ايران و الوكالة قد دخل مرحلة جديدة.

وقال صالحي في مقابلة صحفية مشتركة مع امانو بعد المحادثات التي جرت بينهما الاثنين في طهران ، اننا نشعر بالسرور لاستضافتنا السيد امانو في الوقت الذي لم يعد هنالك موضوع باسم الملف النووي الايراني المفبرك.

واضاف: لقد دخلنا مرحلة جديدة، ولقد تقرر خلال محادثات اليوم مع امانو بان تكون نظرتنا الى المستقبل وان ما مضى قد اصبح الان من الماضي.

واوضح بانه طلب من امانو اتخاذ اجراءات في المجالات التقنية  للتعويض عن الفرص التي فقدتها ايران بلا حق للتعاون مع الوكالة خلال الاعوام الـ 12 الاخيرة بسبب الملف النووي المفبرك.

وقال، لقد بحثنا حول العديد من الامور، منها كيفية التعاون بيننا في المستقبل خاصة في الاجواء الجديدة ولقد رسمنا في الحقيقة خارطة طريق تقريبا.

واعرب رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية عن اعتقاده بان هذه الزيارة تحمل الكثير من الدلالات حيث سنشهد في ضوء الزيارة فتح فصل جديد من التعاون بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والوكالة.

ومن جانبه اعرب امانو عن ارتياحه لتواجده في ايران واصفا لقائه ومباحثاته مع صالحي بالبناءة جدا.

وتابع القول لقد اجريت مباحثات بناءة للغاية مع صالحي واتفقنا على مواصلة التعاون الثنائي بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

واضاف ان زيارته لطهران جرت في برهة مهمة للغاية لانها اعقبت تنفيذ الاتفاق النووي وعقب تاييد الوكالة التزام ايران باكمال الاجراءات التمهيدية اللازمة .

وافاد بان العلاقات بين ايران والوكالة دخلت مرحلة جديدة واضاف نحن مستعدون لمواصلة تعاوننا على هذا المنوال وفي المقابل يتعين ايضا ان تبذل ايران تعاونها الكامل.

واشار الى الحاجة الى جهود مستمرة ومشابهة في المستقبل وقال ان تطبيق البروتوكول الملحق يعد من الاجراءات المهمة جدا لصيانة هذه الظروف.

واوضح ان ايران دخلت الان مرحلة جديدة وقال نحن نتعهد بمواصلة مساعينا الحيادية وغير السياسية وبشكل واقعي.

واضاف ان مثل هذه المساعي مطلوبة من ايران ومن قبل الوكالة ايضا سنبذل ما بوسعنا في هذا الاطار.

وكشف ايضا عن مباحثات بشان اجراء تعاون تقني خاص بين الوكالة وايران.

وردا على سؤال حول الموعد الذي سيجري فيه اغلاق ملف النشاطات النووية السلمية لايران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشكل كامل قال ان الشئ المهم هو التركيز على تنفيذ الاتفاق النووي وفي حال تواصل التعاون بشكل هادئ وايجابي ستتبدد الامور المبهمة .

واضاف ان النتائج ستتكشف اكثر بعد التعاون الاولي ، وفي مجال التعاون التقني الخاص ومن خلال الاخذ بنظر الاعتبار قرارات مجلس الامن فاننا لم نستطع انجاز التعاون التقني في بعض الامور ولكن هذه القضية  يجري دراستها.

وردا على سؤال حول متى يتحقق التعاون الخاص بين ايران والوكالة قال ان تنفيذ الاتفاق النووي اولوية مهمة بالنسبة الينا وان هذه العملية قد بدات للتو وان التطورات اللاحقة تحتاج الى مرور الزمان.

وعن الانشطة النووية للكيان الصهيوني قال امانو ان هذه القضية سيجري مناقشتها خلال الاجتماع العام المقبل للوكالة الدولية وفي اجتماع مجلس حكام الوكالة في سبتمبر ايلول القادم.

endNewsMessage1
تعليقات