ثلاث رؤساء ومن ثلاث قارات یحطون فی طهران قریبا

asdasd
معرف الأخبار : ۳۴۹۲۷۵

سيزور رؤساء جمهوريات اذربيجان وسويسرا وجنوب افريقيا العاصمة طهران في غضون الاسبوعين القادمين.

وخلال الفترة الاخيرة زار طهران الرئيس الصيني "شي جين بينغ" والرئيس الغاني "جون دراماني ماهاما".

وجرى خلال زيارتي الرئيسين الصيني والغاني اجراء محادثات على مستوى عال وابرام العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتعزيز العلاقات في مختلف المجالات بين البلدين.

ومن المقرر ان يصل الرئيس الاذربيجاني "الهام علييف" الى طهران بعد غد الثلاثاء على راس وفد رفيع المستوى تلبية لدعوة الرئيس حسن روحاني للعمل على تطوير العلاقات بين البلدين والتي شهدت تذبذبات خلال الاعوام الاخيرة.

ومن ضمن العلاقات الاقتصادية بين البلدين خلال العقود الاخيرة التعاون في قطاعات النفط والغاز وصناعة السيارات، والذي انخفض الى حد ما ولكن من المؤمل رفع مستوى العلاقات اكثر بكثير مما هو الان والبالغ 300 مليون دولار في ضوء الكثير من المشتركات الدينية والثقافية والتاريخية والحدود الممتدة بينهما لمسافة اكثر من 600 كم.

ومن المقرر ان يزور الرئيس السويسري "يوهان شنايدر" طهران يوم السبت القادم والذي استضافت بلاده المفاوضات النووية بين ايران ومجموعة "5+1" في مدن جنيف ومونترو ولوزان.

وعلى هامش مؤتمر دافوس الاقتصادي العالمي استقبل الرئيس السويسري رئيس مكتب رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية محمد نهاونديان، مهنئا بمناسبة التنفيذ الرسمي لبرنامج العمل المشترك الشامل (الاتفاق النووي) ومرحبا برفع مستوى العلاقات مع ايران في مختلف المجالات ومنها الاقتصادية.

واشار الرئيس السويسري الى زيارته المرتقبة الى طهران، وقال: آمل بان نتمكن خلال الزيارة من الوصول الى اتفاقيات جيدة وان نبادر الى رفع العلاقات الثنائية الى اعلى المستوريات في مختلف المجالات.

يذكر ان سويسرا التي تولت رعاية المصالح الاميركية في ايران بعد انتصار الثورة الاسلامية في ايران، قد تولت اخيرا رعاية المصالح الايرانية في الرياض ورعاية المصالح السعودية في طهران بعد ان قطعت السعودية علاقاتها مع الجمهورية الاسلامية الايرانية.

وبعد تنفيذ الاتفاق النووي اعلنت سويسرا بانها قررت الغاء الحظر الذي فرضته على ايران في سياق الحظر الاممي، وقد شمل الحظر حالات مثل القيود في التعامل بالمعادن الثمينة وشراء النفط والمنتوجات البتروكيمياوية ونقل النقد.

ومن المقرر ايضا ان يقوم الرئيس الجنوب افريقي "جاكوب زوما" بزيارة الى طهران يوم 29 شباط / فبراير الجاري.

وكان النائب الاول للرئيس الجنوب افريقي "سيرل رامافوزا" قد زار طهران على راس وفد رفيع المستوى قبل عدة اشهر تلبية لدعوة من النائب الاول للرئيس الايراني اسحاق جهانغيري.

وخلال تلك الزيارة تم التمهيد لزيارة الرئيس الجنوب افريقي الى طهران.

يذكر انه بعد تنفيذ الاتفاق النووي والغاء الحظر ضد ايران، زار طهران الكثير من الوفود السياسية والاقتصادية بمستويات عالية من مختلف دول العالم، من اجل العمل على تطوير العلاقات بين الجانبين.

 

endNewsMessage1
تعليقات