فی مؤتمر صحفی مشترک مع الرئیس الفیتنامی

روحانی: التبادل التجاری بین ایران وفیتنام سیرتفع الی ملیاری دولار علی مدی 5 سنوات

asdasd
معرف الأخبار : ۳۵۵۴۵۷

أعلن رئیس الجمهوریة حسن روحانی عن توقیع اتفاقیات اقتصادیة هامة مع فیتنام وقال : قررنا رفع حجم التبادل الاقتصادی بین البلدین من 350 ملیون دولار الحالی الی ملیاری دولار علی مدی 5 سنوات .

واضاف الرئیس روحانی الیوم الاثنین فی مؤتمر صحفی مشترک عقده مع نظیره الفیتنامی فی مجمع سعد اباد الثقافی: من المقرر ان یوقع رجال الأعمال فی البلدین علی عدد من وثائق التفاهم فی هذا المجال.

واشار الی المواضیع الاقتصادیة الهامة التی ناقشها الطرفان بمافیها الصناعیة والزراعیة والسیاحة والاستثمارات فی مجال تقنیة المعلومات وتحقیق اتفاقیات فی هذا المجال.

وقال روحانی إنه ومن أجل تنمیة العلاقات الثنائیة فإن من المهم وقبل کل شیء تطویر العلاقات المصرفیة وجعلها تسیر علی الطریق الصحیح معتبراً إن التوقیع علی مذکرة تفاهم بین المصرف المرکزی الإیرانی والمصرف الفیتنامی هو خطوة أولی تم إنجازها خلال هذه الزیارة.

وشدد الرئیس روحانی علی أن البلدین لدیهما وجهات نظر متطابقة بشأن القضایا الإقلیمیة والدولیة وإن لدی البلدین تعاون وثیق فی المحافل الدولیة من بینها منظمة الأمم والمتحدة وحرکة عدم الإنحیاز، مشیراً إلی أن البلدین یسعیان فی الوقت الحاضر إلی تطویر هذا التعاون وأن إیران ستقدم کافة المساعدات لفیتنام .

وصرح رئیس الجمهوریة بان التعاون الثقافی بین البلدین وکذلک التعاون الجامعی فی مجال تبادل الزمالات الدراسیة والتعاون الفنی ، من المواضیع الاخری التی تم التأکید علیها فی الاجتماع.

وقال روحانی: إن الرئیس الفیتنامی أعرب عن دعمه للقرار الذی اقترحته إیران فی منظمة الأمم المتحدة (wave) والذی یدعو إلی عالم خال من العنف والتطرف.

وأشار روحانی إلی أن البلدین مرا بتجربتین مریرتین فی مجال الحرب المفروضة وأن الشعبین الإیرانی والفیتنامی تمکنا من الصمود فی هذه الحروب مشدداً علی أن لدی البلدین مصالح مشترکة علی الصعیدین الإقلیمی والعالمی تمکنهما أن یبذلا کل جهد لتطویرها.

 

endNewsMessage1
تعليقات