لاریجانی: نأمل بان تثمر زیارة موغرینی عن تقدم اقتصادی ملموس

asdasd
معرف الأخبار : ۳۶۲۵۲۱

اعرب رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني علي لاريجاني عن امله بان تثمر زيارة مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيدريكا موغريني لطهران عن تقدم ملموس على صعيد النشاطات الاقتصادية بعد وضع الاتفاق النووي حيز التنفيذ.

وقال لاريجاني، في تصريح لدى استقباله مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيدريكا موغريني في طهران مساء السبت، انه قد حان الوقت لنرى مدى تأثير الاتفاق النووي على العلاقات الاقتصادية، اذ ان احد هواجس التجار وارباب الصناعة في ايران يتمثل في اساليب القيام بالعمليات المصرفية والتي ما تزال بعض مشاكلها لم تحل لحد الآن.
واعتبر ان مراحل تنفيذ الاتفاق النووي رهن باحراز التقدم في النشاطات الاقتصادية والتي تسعى ايران للقيام بحصتها من هذا التعاون.
ولفت لاريجاني الى ان الانتخابات التشريعية التكميلية في ايران ستجري في غضون الاسبوعين القادمين، موضحا ان اولوية نشاطات المجلس المقبل تتمثل بالنشاطات الاقتصادية وانه سيؤدي دورا مهما في مجال التعاون الاقتصادي مع اوروبا.
واشار الى التطورات الجارية في المنطقة، موضحا ان الامن المستديم في المنطقة يكتسب اهمية فائقة وان ايران بدورها تقوم بنشاطات ايجابية في هذا المضمار، واعرب لاريجاني عن امله في ذات الوقت ان تنتبه بلدان المنطقة الى ان تواجد المجموعات الارهابية يلحق الاضرار بالجميع.
من جهتها قالت موغريني ان 7 مفوضين يرافقونها في زيارتها الحالية لطهران، واكدت ان وفدا اوروبيا كبيرا كهذا لم يزر ايا من بلدان العالم لحد الآن ما يؤكد رغبة الاوروبيين في تعزيز التعاون مع طهران.
واعربت عن رغبة اوروبا باستعادة مكانتها السابقة على صعيد العلاقات الاقتصادية مع ايران واكدت انها ستبذل قصارى جهودها في هذا المجال.
واعتبرت ان برلماني الجانبين يضطلعان بدور مهم على صعيد تمتين الاواصر الاقتصادية وانه ينبغي التصويت لصالح تسهيل قوانين الاستثمار.
واشارت موغريني الى الاتفاق النووي واعربت عن املها بتنفيذ الجانب الغربي لتعهداته بالنظر الي تنفيذ ايران لالتزاماتها في الاتفاق.
واشادت بدور ايران الايجابي في العراق واعربت عن املها في ذات الوقت باداء طهران لدور مماثل في سوريا واليمن.
واشارت الى الوضع في لبنان وقالت اننا نريد الحد من وقوع تطورات جديدة في لبنان وكذلك فاننا على استعداد للتعاون مع ايران من اجل ارساء الاستقرار والامن في افغانستان لان زعزعة الامن في هذا البلد لا تصب في مصلحة احد.
واكدت موغريني ضرورة القضاء على الارهاب ودعت الى تعاون جميع البلدان لنيل هذا الهدف.

 

endNewsMessage1
تعليقات