ظریف یعلن زیادة حجم التجارة بین ایران وفرنسا ثلاثة اضعاف

asdasd
معرف الأخبار : ۴۵۴۵۴۹

أعلن وزير الخارجية الايراني عن ارتفاع حجم العلاقات التجارية بين ايران وفرنسا ثلاثة اضعاف، وقال ان ايران باعتبارها شريك قابل اعتماد ودولة مستقرة، مستعدة للتعاون الاقتصادي الدائم والمبني علي المصالح المشتركة مع اوروبا سيما مع فرنسا.

وأكد ظريف اليوم الثلاثاء خلال لقائه نظيره الفرنسي جان مارك آيرولت، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تتفق مع فرنسا لتعزيز العلاقات الشاملة بين البلدين في المجالات الاقتصادية والثقافية والعلمية والتكنولوجية وكذلك في المجالات السياسية والتعاون الاقليمي ومكافحة التطرف والارهاب التي تمثل النقطة المشتركة للجميع في المنطقة.

واشار وزير الخارجية الي انعقاد الاجتماع الاول للجنة المشتركة والتي كانت من ثمار زيارة الرئيس روحاني الي باريس العام الماضي واتفاق الرئيسين الايراني والفرنسي، مؤكدا الارادة السياسية للبلدين لارتقاء العلاقات الثنائية سيما تطوير العلاقات الاقتصادية.

وصرح ظريف بان حجم التبادل التجاري بين ايران وفرنسا، بلغ أكثر من مليار و700 مليون يورو خلال الاشهر الـ11 من عام 2016 وبعد تنفيذ الاتفاق النووي، ليسجل زيادة بمعدل ثلاثة اضعاف مقارنة للعام السابق.

واشار ظريف الي اولويات ايران في اطار الخطة التنموية الاقتصادية السادسة للبلاد، المتمثلة في مجالات النفط والغاز والبتروكيماويات والنقل والترانزيت والعلم والتقنية وصناعة العلوم المعرفية والصناعات المنجمية وتطوير موارد المياه والبيئة والمواضيع الاخري.

وأكد علي مساعي وزارة الخارجية في توفير الارضية المناسبة للتعاون الاقتصادي والاستثماري وتطوير التعاون الدولي مع الدول المختلفة.

وصرح ظريف ان خطة العمل المشترك الشاملة تمثل فرصة لجميع الدول بمافيها ايران وفرنسا، وتم ازالة جميع القيود من امام النشطاء الاقتصاديين الايرانيين والفرنسيين للمزيد من التعاون.

واضاف ان العديد من الشركات والدول أبدت رغبتها بالعمل في السوق الايرانية بعد الاتفاق النووي واننا واثقون ان التعاون بين ايران وفرنسا سيخدم مصالح البلدين و تحقيق التقدم الاقتصادي للشعبين ولصالح السلام والأمن الاقليمي والعالمي .

 

endNewsMessage1
تعليقات