ترامب: ما زلنا نتطلع إلى قمة مع کیم فی سنغافورة هذا لم یتغیر.. وهناک الکثیر من النوایا الحسنة” فیما یتعلق بالقمة.. وبیونغ یانغ تنفی تطلعها لمساعدات اقتصادیة من واشنطن مقابل نزع أسلحتها النووی

asdasd
معرف الأخبار : ۶۲۷۴۱۸

أعاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم السبت إحياء آمال عقد قمة تاريخية مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون بعد أن قال إن اجتماعات حول هذا الشأن “تسير بشكل جيد للغاية”.

وبعد أيام من إلغائه قمة 12 حزيران/يونيو في سنغافورة مع كيم، مستشهدا بـ “العداء الصريح ” لبيونج يانج، قال ترامب للصحفيين في واشنطن في وقت متأخر من يوم السبت “مازلنا نتطلع إلى12 يونيو في سنغافورة، هذا لم يتغير”.

وقال الرئيس إن “هناك الكثير من النوايا الحسنة” فيما يتعلق بالقمة، مضيفا أنه إذا كان من الممكن نزع الاسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية “فسيكون ذلك رائعا للعالم”.

وجاءت تصريحات ترامب في الوقت الذي قال فيه رئيس كوريا الجنوبية، مون جاي ان، إن “محادثات عملية” ستعقد قريبا بين الجانبين.

وقال مون للصحفيين في العاصمة الكورية الجنوبية سول إن نجاح تلك المحادثات سيقرر ما إذا كانت قمة الولايات المتحدة وكوريا الشمالية ستعقد أم لا، وذلك بعد يوم واحد من عقد اجتماع مفاجئ مع كيم على الحدود بين البلدين.

وفي وقت سابق من اليوم الأحد ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن كيم أكد لمون على “إرادته الثابتة” حيال عقد القمة مع ترامب.

وقال مون إن كيم أعرب مرة اخرى عن رغبته في الاجتماع مع ترامب وأكد مجددا على تعهده بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية عندما التقى الزعيمان للمرة الأولى في نسيان/ابريل الماضي.

وقال الزعيم الكوري الجنوبي إن اجتماع يوم السبت قد تم بناء على طلب من كيم وإنهما اتفقا على أن القمة الكورية الشمالية – الأمريكية “شيء لا يمكننا أن نفشل فيه”.

وأضاف مون، الذي التقى بترامب في وقت سابق من الاسبوع الماضي، “لكننى أعتقد أن الاجتماعات العملية والقمة في 12 يونيو ستسير بسلاسة كبيرة”.

من جانبها، نفت كوريا الشمالية، تطلعها إلى تلقي مساعدات اقتصادية من الولايات المتحدة الأمريكية مقابل، نزع أسلحتها النووي.

جاء ذلك في خبر أوردته صحيفة رودونغ سينمون، التابعة لحزب العمال الحاكم، ردًّا على الادعاءات التي أطلقتها وسائل إعلام إمريكية، من بينها  فوكس نيوز  و  سي إن إن  و سي بي إس  بتقديم مساعدات غير حكومية لكوريا الشمالية مقابل تنفيذ طلباتها.

ووصفت الصحيفة الكورية الشمالية ادعاءات وسائل الإعلام الأمريكية بأنها  هراء ووقاحة .

وأشارت الصحيفة أن وسائل الإعلام الإمريكية تظهر للرأي العام في بلادها، أنّ كوريا الشمالية جلست على طاولة المفاوضات، أملا بمساعدات اقتصادية.

وذكرت الصحيفة أنّ واشنطن هي من طلبت أولا الجلوس على طاولة المفاوضات.

وفي وقت سابق اليوم، أعرب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن تطلعه إلى عقد قمة سنغافورة مع زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، في موعدها المقرر يوم 12 يونيو/ حزيران المقبل.

وقال ترامب، في تصريحات صحفية من البيت الأبيض نتطلع إلى عقد قمة سنغافورة في 12 يونيو (حزيران)، وهذا الأمر لم يتغير ، وفق وكالة أسوشيتيد برس .

 

endNewsMessage1
تعليقات