ظریف: فرض عقوبات امیرکیة جدیدة على ایران یهدد التوصل الى اتفاق حول النووی

asdasd
معرف الأخبار : ۲۶۴۳۵۹

حذر وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الجمعة في دافوس من ان فرض عقوبات اميركية جديدة على بلاده سيقوض فرص التوصل الى اتفاق حول برنامجها النووي، في حين يمارس مشرعون ضغوطا في الكونغرس في هذا الاتجاه.

وقال ظریف " لدینا اتفاق یفسح فی المجال للتوصل الى اتفاق، اذا عمد احدهم الى نسفه، فیسجد نفسه معزولا من المجتمع الدولی، سواء کان الکونغرس الامیرکی او ایا کان "، داعیاً " المجتمع الدولی الى الوقوف ضد ای عملیة من شأنها تعطیل مکسب غایة فی الاهمیة ".

ویدفع عدد کبیر من نواب الکونغرس الامیرکی حالیا الى تبنی قانون یفرض عقوبات جدیدة ضد ایران تدریجیا فی حال فشل المفاوضات الدولیة الجاریة مع الدول الست الکبرى بهدف الضغط على طهران.

لکن الرئیس الامیرکی یعتزم الاستمرار فی وضع الید على المحادثات من دون تدخل الکونغرس، وهدد باستخدام حقه فی النقض(الفیتو) امام کل تشریع یتعلق بفرض عقوبات ضد ایران.

لکن الوزیر الایرانی قال " اذا تبنى الکونغرس الامیرکی قانونا(یشدد العقوبات)، فان برلماننا سیرد "، حیثقال فی نقاش امام المشارکین فی المنتدى الاقتصادی العالمی فی دافوس ان " رئیس الولایات المتحدة یتمتع بسلطة استخدام حقه فی النقض، لکن برلماننا سیتخذ تدابیر ثأریة، ودستورنا لا یمنح رئیسنا سلطة استخدام حقه فی النقض فی البرلمان ".

تعليقات