تواصل المباحثات التمهیدیة بین ایران والدول الست بجنیف

asdasd
معرف الأخبار : ۲۶۴۴۱۶

تتواصل في جنيف المباحثات التمهيدية للمفاوضات النووية بين ايران والدول الست، بهدف التوصل الى اتفاق نهائي.

واعلن وزیر الخارجیة الالمانی فرانک فالتر شتاینمایر أن المفاوضات الجاریة بین الدول الست وطهران حول البرنامج النووی الایرانی دخلت مرحلة حاسمة.

وقال فالتر اشتاینمایر خلال مؤتمر صحفی قبیل لقاء مع نظیره الایرانی محمد جواد ظریف فی برلین امس الخمیس إن الجانبین متفقان على أن المفاوضات هی الآن فی مرحلة حاسمة، وأنه یتعین على الجمیع استغلال هذه المهلة الزمنیة الجدیدة حتى تموز / یولیو, وبذل کل ما بوسعهم من أجل التوصل الى الحل الذی لم نتوصل الیه خلال السنوات.

واضاف انه یبحثمع نظیره الایرانی خلال الاجتماع الملف النووی والازمة فی الشرق الاوسط و موضوع عصابة داعش الارهابیة.

من جانبه، اکد وزیر الخارجیة الایرانی محمد جواد ظریف ان خطر الارهاب والتطرف لیس له حدود فی العالم وقال: ان عالم الیوم بحاجة اکثر من ای وقت مضی الی الحوار والتعاطی.

واضاف ظریف: ان خطر التعصب وعدم الاهتمام بقیم الاخرین ینثر بذور الکراهیة والعداء ونحن بحاجة الی دفع الحوار والتعاطی الی الامام من خلال الاستفادة من الثقافات ومختلف وجهات النظر.

واعرب ظریف عن امله بتطویر العلاقات الایرانیة الالمانیة فی کافة المجالات کالماضی.

واشار الی ان مباحثاته مع نظیره الالمانی تتناول البرنامج النووی الایرانی وکیفیة وقف ماکنة الحرب واراقة الدماء و التطرف فی سوریا وتقدیم المساعدة للحکومة العراقیة لمکافحة الارهابیین لتغییر الوضع لصالح الشعب العراقی والسلام والامن فی المنطقة.

واضاف ظریف: سنبحثفی الاجتماع کیفیة عودة الهدوء الی منطقة الخلیج الفارسی الحساسة والاهم من ذلک کیفیة التعاون لمواصلة المانیا دورها الفعال کالاعوام العشرة الماضیة تجاه المفاوضات النوویة.

وردا على مساعی بعض، الکونغرس الامیرکی فرض اجراءات حظر جدیدة على طهران اعتبرت الاخیرة ان ای حظر یعنی وقفا لمسار المفاوضات. وفی هذا الاطار ایضا یدرس البرلمان الایرانی مشروعا لإعادة اطلاقِ البرنامجِ النووی وتفعیل عملیات التخصیب بنسب مختلف

تعليقات