کمالوندی: عملیة انشاء محطتین نوویتین تبدأ أواخر آذار

asdasd
معرف الأخبار : ۲۶۴۴۹۸

فند المتحدثباسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي بعض التقارير الواردة حول بدء عملية إنشاء محطتين نوويتين جديدتين في بوشهر جنوب البلاد وقال إن المراحل التنفيذية لهاتين المحطتين تجري حالياً وأن عملية البناء ستبدأ من أواخر شهر آذار / مارس.

وأشار کمالوندی أمس الثلاثاء إلى الاتفاقیة الأخیرة بین إیران وروسیا لإنشاء محطتین نوویتین فی بوشهر قائلاً إن هذا المشروع دخل المراحل التنفیذیة ولم تبدأ بعد عملیة إنشائهما.

وصرح أنه تجری دراسة التخطیطات والمواصفات الفنیة فی المرحلة التنفیذیة.

وأضاف أن الجزء الأکبر من الإجراءات الأولیة لإنشاء هاتین المحطتین تتم من قبل الشرکات الإیرانیة مضیفاً أنه بعد انتهاء المراحل التنفیذیة فإن المناقصات ستقام بین الشرکات الإیرانیة للأقسام التی یجب بناؤها على ید الشرکات الإیرانیة.

وأضاف: إننا نتوقع بأن تبدأ عملیة إنشاء هاتین المحطتین بدایة العام المقبل وذلک عقب انتهاء المراحل التنفیذیة والأولیة.

وبشأن الموضوعین المتبقتین من المرحلة الثالثة للتعاون بین إیران والوکالة الدولیة للطاقة الذریة والتی بدأت فی شهر نیسان / أبریل الماضی قال کمالوندی: کان علیهم بأن یدرسوا المزاعم التی طرحت حول تفجیرات فی مریوان حیثأننا أعلنا استعدادنا وقلنا بأننا مستعدون تماماً وقدموا الحیثیات الجغرافیة کی نسمح لهم بالوصول بشکل یتم إدارته.

وأضاف أن: الوکالة الدولة للطاقة الذریة لم تقدم الإجابة لنا فی هذا المجال لحد الآن؛ وإن السبب یعود إلى أننا قد قلنا منذ البدایة بأن هذه المعلومات ملفقة وأن على الوکالة بأن تقوم بالتحقق من صحة هذه المعلومات.

وصرح أن الموضوع الآخر تمثل فی " تقدیم المعلومات ذات الصلة والمتفق علیها والإیضاحات المتعلقة بالدراسات المنجزة أو المقالات المنشورة فی إیران بشان Neutron Transport وعملیات الاستنساخ والحسابات المتعلقة واستخدامها المزعوم فی المواد المکثفة.. حیثقدمنا معلوماتنا الأولیة وملاحظاتنا ووجهات نظرنا. "

وأکد کمالوندی: إننا لن نخوض الخطوات اللاحقة قبل الانتهاء من هذین الموضوعین لکن أعمالنا والوکالة الدولیة للطاقة الذریة تتقدم إلى الأمام بشکل جید وإن الوکالة تقدم التقریر بشأن الإجراءات الطوعیة لإیران.

وأکد أن هذا کله یدل على أن إیران کانت ملتزمة بتعهداتها ونفذتها بصورة صحیحة.

تعليقات