ظریف: مواقف إیران وترکیا تتقارب العدید من القضایا الاقلیمیة

asdasd
معرف الأخبار : ۲۶۴۵۶۳

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن علاقات الجمهورية الإسلامية في إيران مع تركيا واسعة جدا ولا سيما في المجالات الاقتصادية والسياسية، مبينا أن لدى البلدين وجهات نظر مشتركة في العديد من القضايا الاقليمية.

وقال ظریف فی مؤتمر صحفی مشترک فی طهران مع نظیره الترکی مولود جاویش اوغلو إن علاقات الجمهوریة الإسلامیة فی ایران واسعة جدا مع ترکیا.

واضاف إن زیارة وزیر الخارجیة الترکی الى ایران هی بدایة لتطویر العلاقات بین البلدین الصدیقین، موضحا أن ترکیا لعبت دورا للوصول بالمفاوضات النوویة بین ایران والدول الست الى ما وصلت الیه، مشیرا الى أن ترکیا سبق لها ان استضافت المحادثات النوویة وأن ایران اجرت مفاوضات جیدة هناک.

وتابع ظریف: ایران اجرت فی جنیف لقاءات ثنائیة ومن المقرر ان تجری الیوم محادثات مع الوفدین الصینی والروسی، ونعتقد ان العالم بحاجة للتفاهم مع ایران.

وصرح وزیر الخارجیة الإیرانی انه بحثمع نظیره الترکی ضرورة وقف الحرب فی سوریا، موضحا أن ایران وترکیا تأملان بتعاون دول المنطقة من اجل الامن والاستقرار فیها.

من جانبه قال وزیر الخارجیة الترکی انه بحثمع نظیره الایرانی القضایا الاقلیمیة وتنمیة العلاقات بین البلدین، اضافة الى بحثالقضایا المتعلقة بالعراق وسوریا.

واشار جاویش اوغلو الى أن ایران وترکیا تحملتا اضرارا کبیرة بسبب الارهاب، موضحا أن لدى البلدین ارادة جادة فی مکافحة الارهاب.

وحول البرنامج النووی الایرانی قال اوغلو ان ترکیا تعارض الاسلحة النوویة وتدعم البرامج السلمیة للطاقة النوویة، مبینا أن بلاده تدعم البرنامج السلمی لایران وتقف دائما بجانبها فی المحادثات ولم تدعم او تقبل الحظر ضدها.

وحول الشان العراقی اعرب وزیر الخارجیة الترکی عن امله بان یتمتع العراق بسیادته وان تشارک کافة مکوناته فی ادارته، على حد قوله.

ووصل الى طهران الیوم وزیر الخارجیة الترکی مولود جاویش اوغلو، فیما یواصل رئیس البرلمان العراقی سلیم الجبوری ورئیس الحکومة السوریة وائل الحلقی لقاءاتهما مع المسؤولین الإیرانیین.

تعليقات