الرئیس روحانی: إیران قدمت بکل مساعدة للحکومة العراقیة بالتنسیق معها

asdasd
معرف الأخبار : ۲۶۵۵۴۳

قال الرئيس حسن روحاني حول وجود مستشارين عسكرين ايرانيين في العراق بان ايران قدمت بكل مساعدة طلبتها الحكومة العراقية وبالتنسيق الكامل معها.

واضاف الرئیس روحانی فی حدیثخاص مع شبکة ان بی سی الامریکیة ان الارهاب بای شکل من الاشکال هو تهدید للامن والسلام والحیاة والتنمیة.

واکد علی ضرورة الاهتمام بجذور الارهاب لدی محاولة التصدی له، وقال ان شعوب وحکومات المنطقة هی ادری بعلل الارهاب من اناس یبعدون الاف الکیلومترات عن المنطقة، وهذا هو سبب فشل مکافحة الارهاب.

واوضح اذا اراد الاخرون حل قضیة الارهاب علیهم المساعدة فی هذا الشان ولیس قیادة عملیات مکافحة الارهاب، فهذا شان شعوب وحکومات المنطقة.

واعرب روحانی عن اسفه بسبب انتشار ظاهرة الارهاب فی المنطقة وتضرر الملایین من الناس بسبب الارهابیین الذین یعیثون فی المنطقة فسادا.

ورفض الرئیس روحانی ان یکون فعل هؤلاء الارهابیین من الاسلام بشیء وقال ان الاسلام بریء من افعال هؤلاء.

وشدد علی انه من وجهة نظر الاسلام فان قتل انسان واحد بریء بمثابة قتل الناس جمیعا.

وقال ان لا معنی للاعمال الوحشیة التی یقوم بها هؤلاء الارهابیون، وان لاهدف من ورائه الا تحقیق اهداف الاخرین واهداف الارهابیین انفسهم.

واشار الی فشل امریکا فی مکافحةالارهاب وقال ان الخطوة الاولی علی طریق مکافحة الارهاب هی تضییق الخناق علی الارهابیین من خلال عدم السماح للاخرین الاستفادة منهم وافساح المجال لهم للدخول الی المنقطة وتجفیف منابعهم.

و رفض ان تکون الضربات الجویة کافیة للقضاء علی الارهاب وقال ان هذا الاجراء لم یفعل شیئا فی افغانستان وباکستان، وحتی لو کان هناک ضرورة لهذا الامر فیجب التنسیق بشانه من شعب وحکومة ذلک البلد.

واوضح انه بدون هذا التنسیق حینها یمکن اطلاق لفظ العدوان علی هذا العمل.

وتساءل روحانی عن القوة التی احالت دون سقوط بغداد وسامراء بید داعش وقال فی الوقت الذی دفع الشعب العراقی شر داعش عن بغداد کانت امریکا تقول حینها نها لاترید التدخل فی العراق.

واضاف ان الارهابیین الذین یرتکبون الجرائم فی العراق الم یکونوا یرتکبون هذه الجرائم فی سوریا؟، وهل هناک فرق بین هذه الجرائم؟ وهل تغییر الجغرافیا تغیر طبیعة الارهاب؟، ان الارهاب یجب ان یدان فی کل منطقة فی العالم.

و وصف روحانی الائتلاف الذی تم تشکیله لمکافحة الارهاب بالمضحک وقال، ان هذا الائتلاف یضم دولا داعمة للارهابیین.

واوضح ان من السهل جدا معرفة الدول التی دعمت وغذت ومولت وجندت الارهابیین فی العراق سوریا.

وقال ان ایران تتخذ موقفا مبدئیا من الارهاب لانها من اکبر ضحایا الارهاب، وانها تنظر بعین الشک الی الائتلاف الموجود لمکافحة الارهاب.

وحول وجود مستشارین عسکرین ایرانیین فی العراق قال ان ایران قدمت بکل مساعدة طلبتها الحکومة العراقیة وبالتنسیق الکامل معها.

واوضح انه اتصل برئیس الوزراء العراقی نوری المالکی فور دخول داعش الة الموصل وقلنا له ان ایران علی استعداد لتقدیم ایة مساعدة یطلبها العراق.

واکد ان ایران لاتسمح بسقوط بغداد او النجف او کربلاء بید الارهابیین فهذا الامر یعتبر خطا احمر بالنسبة لایران.

ورفض روحانی تواجد ایة قوات بریة لامریکا فی العراق لان مثل هذا التواجد لا فائدة من ورائة، وکان العراق یشهد الکثیر من التفجیرات عندما کانت القوات الامریکیة فی العراق، وهذه القوات عجزت عن السیطرة علی مدینة مثل الفلوجه فکیف یمکنها الان ان تسیطر علی مساحات واسعة من الاراضی وتحررها من ایدی الارهابیین.

اما بشان الموضوع النووی فاکد الرئیس روحانی علی تصمیمن ایران الجاد فی تسویة هذا الموضوع عبر المفاوضات.

واکد علی ان ایران وعلی النقیض من الاخرین الذین تتکدس الکثیر من الخیارات علی طاولتهم، لا یوجد علی طاولة ایران سوی المنطق والحوار والاستدلال.

واکد ان المفاوضات هی الطریق الوحید الموجود امام تسویة البرنامج النووی الایرانی.

تعليقات