روحانی: سنبنی بلدا انموذجا فی المنطقة والعالم

asdasd
معرف الأخبار : ۲۶۵۷۱۶

اكد الرئيس الايراني حسن روحاني عزم الحكومة على رفع شعار الاستقلال بالمعنى الحقيقي للكلمة والعبور من الازمات الصعبة وقال، اننا نؤمن بشعار " نحن قادرون " وسنواصل السير في هذا الطريق.

وخلال زیارته التفقدیة التی قام بها الرئیس روحانی الیوم السبت لمؤسسة " رویان " البحثیة التابعة للجهاد الجامعی، صرح فی کلمة له فی العاملین بالمؤسسة، اننا سنرفع رایة الاقتدار الوطنی ونبنی بلدا انموذجا فی المنطقة والعالم.

واشار الى الخدمات الکبیرة التی قدمها الجهاد الجامعی منذ انتصار الثورة الاسلامیة لغایة الان ومنها فی المجالات الزراعیة وخدماته فی القرى والاریاف وفی فترة الدفاع المقدس من خلال ابداعاته واخلاصه وتفانیه وایمانه وثقته بالنفس.

ولفت فی هذا الصدد الى انشاء جسر خیبر من قبل الجهاد الجامعی لتنفیذ عملیات خیبر خلال فترة الدفاع المقدس(۱۹۸۰-۱۹۸۸) وکذلک جسر " البعثة " فی عملیات " والفجر ۸ " بالاضافة الى تجمیع او انتاج اسلحة جدیدة، وقال، انه فی الوقت الذی قال فیه البعض بان مقاتلات " اف ۱۴ " ستفقد فاعلیتها بعد نفاد صاروخ فونیکس، بادر الجهاد الجامعی الى صنع صاروخ جدید قبل نفاد صاروخ فونیکس لنتمکن من مواصلة الحرب بنجاح فی البر والبحر والجو.

وفی جانب اخر من حدیثه اشار الى اعلان الحکومة بان میناء جاسک سیتحول الى ثانی مرکز لصادرات النفط الایرانیة وقال، لقد اتخذنا هذا القرار وسنقوم بتنفیذ هذا العمل الاستراتیجی المهم ان شاء الله.

واضاف الرئیس روحانی، انه وبعد تنفیذ هذا المشروع سوف لن یقتصر تصدیر النفط على رصیف او مکان واحد داخل الخلیج الفارسی بل سیمتد ذلک الى بحر عمان ایضا، موضحا بان هذا المشروع الاستراتیجی بحاجة الى جهود على مدى ۳ او ۴ سنوات لتنفیذه.

واکد الرئیس الایرانی بان النجاحات الحاصلة یعود الفضل فیها الى حضور الشعب وتوجیهات قائد الثورة الاسلامیة واضاف، انه اذا کنا قد حققنا النجاح فی مجال ما فان الفضل فیه یعود لحضور الشعب وتوجیهات قائد الثورة الاسلامیة وفیما لو کان هنالک نقص فانه یعود لنا لمحدودیة علمنا وقدراتنا.

واکد عزم الحکومة على العبور من الازمات الصعبة، لافتا فی هذا الصدد الى اعلانه خفض نسبة التضخم الى اقل من ۳۵ بالمائة فی نهایة العام الایرانی الماضی(انتهى فی ۲۰ اذار / مارس ۲۰۱۳) وتنفیذ المرحلة الثانیة من مشروع الدعم الحکومی وتنفیذ مشروع التحول فی مجال الصحة.

وفی جانب اخر من حدیثه اکد الرئیس الایرانی ضرورة التزام الجانب الاخلاقی فی الانشطة المتعلقة بالاستنساخ وقال، انه علینا توخی المزید من الدقة والحذر لو اردنا استخدام الخلایا الجذعیة او زراعة الاعضاء، لان الخلایا الجذعیة لا شکل ولا لون لها ومن الممکن ان تصبح بای شکل کان وبامکاننا دفعها الى ای محیط ونضفی علیها لون ذلک المحیط.

واضاف، لو استخدمنا الخلایا الجذعیة للفرد ذاته فمن المحتمل ان تکون المشاکل القائمة امامنا اقل ولکن لو اردنا الاتیان بها من مکان اخر، او نقلا من الحیوان الى الانسان مثلا سنواجه الکثیر من الاشیاء المجهولة.

واکد ضرورة التحرک بحذر کبیر فی القضایا المتعلقة بالخلقة، لان النتائج المتعلقة بالمزید من الاستفادة من الحیوانات والنباتات تظهر بعد اعوام طویلة ولیس من المعلوم انها ستکون جیدة ام سیئة، واضاف فی الوقت ذاته، اننی لا ارید القول بان ایدینا مقیدة فی مجال الابحاثبل بالعکس فهی مفتوحة کثیرا وهو ما یسمح لنا فقهنا ایضا ولکن حینما نعطی وصفة ما ینبغی علینا العمل بحذر.

واکد ضرورة ان یصل العمل العلمی الى المستوى التجاری وقال، انه اذا اردنا ان تصبح منجزاتنا ذات علامة عالمیة فعلینا التعاون مع الناشطین خارج الحدود کی نتمکن من الانطباق مع المواصفات القیاسیة العالمیة. لانه لا طریق امامنا غیر ذلک لو اردنا الوصول الى المستوى العالمی وعرض منتوجاتنا على هذا المستوى.

واکد دعم الحکومة للابحاث، من حیثالتمویل والانتاج واضاف، انه لو علمنا ان مؤسسة بحثیة ما تنجز عملا کبیرا وهی بحاجة الى التمویل سنقوم بتوفیر ذلک لها وکذلک ینبغی الا یکون هنالک فی الاعمال البحثیة بنود مقیدة حین تقدیم الدعم المالی.

واعلن رئیس الجمهوریة استعداد الحکومة لشراء الانجازات البحثیة فی مختلف المجالات لانها من الممکن ان تواجه مصاعب فی مراحل الانتاج على المستوى الصناعی.

تعليقات