الجولة القادمة من المفاوضات ستجری فی ۷ ابریل

asdasd
معرف الأخبار : ۲۶۶۴۴۱

قال عباس عراقجي العضو السامي للفريق النووي الايراني المفاوض ان الجولة القادمة من المفاوضات بين ايران ومجموعة ۵ + ۱ ستجري في ۷ ابريل وعلي الارجح في فيينا لمدة ثلاثة ايام.

وقال عراقجی مساعد وزیر الخارجیة الایرانی فی الشؤون القانونیة والدولیة فی تصریح للمراسلین الایرانیین مساء الثلاثاء وبعد ثلاثجولات من المفاوضات مع نظرائه فی مجموعة ۵ + ۱ قال ان التفاصیل الدقیقة حول هذا الموضوع سیحددها وزیر الخارجیة الایرانی محمد جواد ظریف ومسؤولة السیاسة الخارجیة فی الاتحاد الاوروبی السیدة کاثرین اشتون فی ختام لقائهما.

وقال عراقجی ان ظریف وخلال لقائه اشتون قد شرح لها، ان زیارتها الی طهران بامکانها الی مدی ان تؤثر علی ثقة الشعب بسلوکیات الدول الاوروبیة وتقدم المفاوضات.

واضاف ان ظریف وخلال اللقاء قد قام بتوضیحات حول زیارة السیدة اشتون الی طهران وتبعاتها وان السیدة اشتون فی المقابل قالت ان موضوع لقائها مع ˈ المؤسسات المدنیة ˈ کان مطروحا دوما خلال زیاراتها الخارجیة.

وتابع عراقجی: ان السیدة اشتون قالت انه خلال الزیارة التی کانت تصادف الیوم العالمی للمراة کانت ترید ان تعقد لقاء مع عدد من النساء وان مثل هذه البرامج واللقاءات لاتنسقها عادة مع وزارة الخارجیة للدولة المستضیفة.

وصرح عراقجی: رغم هذا فان وزیر الخارجیة الایرانی قد شرح لها اثار وتبعات هذا العمل وان بعض التصرفات والسلوکیات کیف تؤثر علی مسیرة المفاوضات وایجاد حالة من عدم الثقة والتباطوء فی تقدم سیر العمل.

وردا علی سؤال حول سبل التعاون الدولی فی مجال النشاطات النوویة السلمیة قال عراقجی: فی هذا الخصوص هناک مجالات متعددة للتعاون بما فیها مفاعل الماء الخفیف والطب النووی ورادیو ایزوتوب والمواضیع المرتبطة بالوقود الجدید والزراعة النوویة بحیثتم البحثبشانها خلال جلسات امس الثلاثاء وکانت هناک مقترحات من الجانبین للتعاون المشترک بحیثسنصل فی الاجتماعات القادمة الی تفاهمات بشانها.

وصرح: من المرجح ان تنتهی هذه المفاوضات مساء الیوم الاربعاء بحیثسیناقش مساعدو وزراء الخارجیة حول موضوع مفاعل الماء الثقیل فی اراک کما سیجری ظریف واشتون مباحثات للتوصل الی استنتاج مشترک حول القضایا التی طرحت خلال الیومین من المفاوضات.

وصرح عراقجی انه تمت لقاءات ثنائیة مع الوفدین الروسی والامیرکی ومن المرجح ان نجری مثل هذه اللقاءات ایضا مع الوفود الاخری.

وحول مفاعل الماء الثقیل فی اراک قال عراقجی ان موضوع المفاوضات هو سبل التخفیف من القلق المرتبط بنشر الاسلحة النوویة وان الغایة من هذه الجلسات هی التوصل الی فهم مشترک حول هذا الموضوع.

وحول تاثیر احداثالقرم علی المفاوضات النوویة فی فیینا قال عراقجی ان هذه الاحداثلم تؤثر لحد الان بشکل واضح علی المفاوضات ولم تطرح قضیة اصلا فی هذا المجال.

وتابع عراقجی: حول مفاعل اراک تم التوافق علی مواصلة عمل هذه المنشات ومفاعل اراک البحثی وهناک نقاش حول سبل ازالة القلق الموجود حول مفاعل الماء الثقیل فی اراک وان هذا الموضوع فی صلب المفاوضات.

وصرح: لیس هناک ای ضغوط لانهاء المفاوضات خلال ستة اشهر الا ان هناک رغبة مشترکة لدی الطرفین بانه قبل انتهاء المدة نصل الی استنتاجات مشترکة الا انه فی حال عدم التوصل الی هذا الموضوع فان المفاوضات ستستمر.

واضاف: امامنا عمل شاق وهناک قضایا صعبة الا اننا بالطبع لیس لدینا تفاؤل کبیر بالنسبة لنوایا الطرف المقابل الا اننا لسنا خائبین ایضا وفی غیر هذه الحالة کنا لن نشارک فی المفاوضات.

تعليقات