الإتحاد الاوربی وواشنطن یعلقان رسمیا بعض الحظر على إیران

asdasd
معرف الأخبار : ۲۶۶۷۰۷

وافق الاتحاد الاوربي على تعليق بعض إجراءات الحظر المفروض على إيران، فيما رحبت واشنطن بتعليق طهران تخصيب اليورانيوم بنسبة ۲۰%، وقررت على الفور رفع قسم من الحظر الاميركي على ايران.

وقال دبلوماسیون " إن الاتحاد الأوروبی وافق الیوم الاثنین على تعلیق بعض العقوبات الاقتصادیة المفروضة على إیران " فی إطار الاتفاق جنیف النووی، وذلک ردا على تعلیق طهران قسما من انشطتها النوویة.

ویشمل القرار إجراءات منها تخفیف القیود على التجارة فی البتروکیماویات والمعادن النفیسة والتأمین على شحنات النفط ومن المتوقع أن یدخل حیز التنفیذ فی وقت لاحق الیوم.

إلى ذلک رحب وزیر الخارجیة الامیرکی جون کیری بتعلیق طهران تخصیب الیورانیوم بنسبة ۲۰%، وأقر بتخفیف الحظر الامیرکی المفروض على إیران، وذلک حسبما أعلنت المتحدثة باسم الخارجیة الامیرکیة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجیة الامیرکیة جنیفر بساکی ان ایران بدات اتخاذ اجراءات ملموسة ما یشکل " فرصة غیر مسبوقة " لتخفیف ما اسمته " الهواجس الدولیة "، موضحة ان کیری قرر على الفور رفع قسم من الحظر الامیرکی المفروض على ایران.

صالحی: الوکالة الدولیة أیدت تطبیق ایران لاتفاق جنیف

من جانب آخر صرح رئیس منظمة الطاقة الذریة علی اکبر صالحی ان الوکالة الدولیة للطاقة الذریة اعلنت، ان إیران نفذت التزاماتها فیما یتعلق باتفاق جنیف النووی، وأضاف " مثلما نص علیه برنامج العمل المشترک فقد تقرر قیام ایران ودول مجموعة ۵ + ۱ بتنفیذ التزاماتهم فی وقت متزامن ".

واوضح انه وفقا لاتفاق جنیف تقرر ان تبدأ اجراءات الجانبین الیوم بوقت متزامن، حیثکانت هذه الاجراءات بحاجة الى تهیئة الارضیة اذ تم اتخاذ خطوات مسبقة.

واضاف صالحی، " اطمئن الشعب ان نشاطات منظمة الطاقة الذریة سوف تستمر بقوة "، مشیرا إلى " أن النشاطات الرئیسیة المتعلقة بادارة محطة بوشهر تجری بشکل جید، والقسم الآخر وهو اجراء التخصیب بنسبة ۵% سوف تستمر ویزید انتاجها ".

تعليقات