اجتماع جدید لخبراء ایران ومجموعة الست الیوم بفیینا

asdasd
معرف الأخبار : ۲۶۶۸۹۳

يجتمع اليوم خبراء سياسيون ودوليون ايرانيون وممثلون عن البنك المركزي مع نظرائهم في مجموعة الدول الست في فيينا لمتابعة تطبيق مفاعيل اتفاق جنيف النووي.

جاء ذلک غداة زیارة قام بها مفتشون من الوکالة الدولیة للطاقة الذریة الى مصنع أراک، فیما ردت ایران على التهدیدات التی تتعرض لها وأکدت أن الدبلوماسیة تثمر مع العقلانیة والمنطق ولیس التهدید بالقوة.

وکان مساعد وزیر الخارجیة الایرانی عباس عراقجی قال الاحد إن أعضاء من الدائرتین السیاسیة والدولیة فی وزارة الخارجیة یمثلون فریق الخبراء الایرانی بمشارکة ممثلین عن البنک المرکزی الایرانی وعن منظمة الطاقة الذریة الایرانیة. فیما یمثل الدول الست مندوب عن وزیرة خارجیة الاتحاد الاوروبی کاثرین اشتون.

وأشار عراقجی إلى أن جلسات مماثلة ستعقد بانتظام خلال الاشهر الستة المقبلة تطبیقا لمقتضیات الاتفاق.

إلى ذلک قام مفتشو الوکالة الدولیة للطاقة الذریة بزیارة منشأة أراک للمیاه الثقیلة وسط البلاد.

واعلنت منظمة الطاقة الذریة الایرانیة أن المفتشین قاموا بجولة فی المنشأة هی الثالثة فی اطار اتفاق موقع بین طهران والوکالة الشهر الماضی.

فی سیاق متصل أکد وزیر الدفاع الایرانی اللواء حسین دهقان بأن الدبلوماسیة تؤدی إلى نتائج إذا ترافقت مع العقلانیة والمنطق ولیس مع التهدید بالقوة، فی رد على تصریحات وزیر الدفاع الأمریکی تشاک هیغل.

واعتبر دهقان ان لغة التهدید تکرس انعدام الثقة بالساسة الأمریکیین وتدل على تأثرهم باللوبی الصهیونی.

وأضاف أن إعتراف هیغل ببیع الاسلحة لدول فی المنطقة یکشف عن مآرب واشنطن الرامیة الى إثارة الخوف من ایران، محذرا من الوقوع فی فخ الحرب النفسیة لواشنطن.

هذا فیما واصل رئیس حکومة الکیان الاسرائیلی بنیامین نتانیاهو التغرید خارج سرب الاجماع الدولی، حیثاعتبر أن الابقاء على الخیار العسکری ضروریا لنجاح المفاوضات مع ایران، ودعا الى ابرام اتفاق یعطل قدراتها النوویة، وحثالدول الست على توخی الحذر فی المفاوضات، والحصول على تعهد من ایران بتغییر سیاستها تجاه الکیان الاسرائیلی وجدد اتهاماته لها بالسعی لامتلاک سلاح نووی.

وربط نتانیاهو بین برنامج إیران النووی وعملیة التسویة فی الشرق الاوسط، معتبرا أن تطویر قدراتها النوویة سیقوی الحرکات المناهضة للکیان.

تعليقات