جلیلی یغادر طهران متوجها الى الماتا

asdasd
معرف الأخبار : ۲۶۷۸۲۲

غادر امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني سعيد جليلي اليوم الاربعاء طهران متوجها الى العاصمة الكازاخستانية السابقة الماتا لعقد جولة جديدة من المفاوضات النووية مع مجموعة خمسة زائد واحد.

ویرافق جلیلی خلال هذه الزیارة کل من عباس عراقجی مساعد وزیر الخارجیة لشؤون اسیا واوقیانیا وعلى باقری مساعد امین المجلس الاعلى للامن القومی وحمید رضا عسکری مستشار وزارة الخارجیة ورسول موحدیان سفیر ایران السابق لدى لندن.
ومن المقرر ان تعقد الجولة الثانیة من محادثات الماتا بحضور الوفد الایرانی ومسؤولة السیاسة الخارجیة بالاتحاد الاوروبی کاترین اشتون ووفود دول مجموعة خمسة زائد واحد(امریکا، الصین، روسیا، بریطانیا، فرنسا والمانیا) یومی الجمعة والسبت القادمین(۵ و ۶ ابریل / نیسان).
یشار الى ان محادثات الماتا ۱ التی عقدت فی شباط / فبرایر الماضی بحضور الوفود الغربیة ومنسقة الشؤون الخارجیة للاتحاد الاوروبی کاترین اشتون اسفرت عن اتفاق الجانبین على عقد محادثات فنیة وتخصصیة بحضور خبراء الطرفین فی ۱۸ اذار / مارس باسطنبول لبحثالمقترحات المتبادلة.
وکانت مجموعة خمسة زاد واحد قد قدمت رزمة اقتراحات معدلة الى ایران تشتمل على مطالبتها بالرقابة على تخصیب الیورانیوم بنسبة ۲۰ بالمئة وتعلیق النشاطات الجاریة فی منشاة فوردو وتشدید انظمة السلامة واضفاء الشفافیة على نشاطاتها النوویة من خلال فتح المجال امام المفتشین الدولیین.
وقال دبلوماسی امریکی فی هذا الخصوص ان الرزمة الجدیدة تسمح لایران بانتاج الکمیة الضروریة من الوقود المخصب بنسبة ۲۰ بالمائة للاستخدامات الطبیة وتعلیق النشاطات فی منشاة فوردوا ولیس تعطیلها.
وفی مقابل هذه الخطوات یتعهد الجانب الغربی بالغاء بعض العقوبات المفروضة على ایران(لیس العقوبات المفروضة على القطاعین النفطی والمالی بل العقوبات التی فرضتها اوروبا وامریکا بشکل احادی). کما تم تقدیم وعود بعدم فرض عقوبات جدیدة على ایران من قبل مجلس الامن الدولی او الاتحاد الاوروبی.
یشار الى ان ایران ومجموعة خمسة زائد واحد عقدتا لحد الان عشر جولات من المفاوضات فی جنیف واسطنبول وبغداد وموسکو والماتا على التوالی لم تسفر سوى الاخیرة عن نتائج تذکر بسبب تعنت الجانب الغربی عن الاعتراف بحقوق ایران المشروعة دولیا.

تعليقات