جلیلی: النظام السوری یتمتع بدعم شعبی

asdasd
معرف الأخبار : ۲۶۸۰۰۲

أكد سعيد جليلي الأمين المجلس الاعلى للأمن القومي الإيراني اليوم الاثنين، على ان الشعب والنظام في سوريا هما من يقرران مصير بلادهما.

وقال جلیلی فی مؤتمر صحفی: لقد صمد النظام السوری طیلة السنوات الماضیة امام التحدیات، وبالتأکید فإن النظام الذی یستطیع أن یقف بوجه الکیان الاسرائیلی یتمتع بدعم شعبی.
واوضح ان تدمیر البنى التحتیة فی سوریا لایمکن ان یدرج فی اطار الدفاع عن حقوق الشعب السوری، مؤکدا على ان الحوار الوطنی هو السبیل الوحید للخروج من الازمة فی سوریا.
وشدد جلیلی على علاقات ایران القویة مع الشعب والنظام فی سوریا، موضحا ان الحل فی سوریا یجب أن یکون سوریا وان الشعب السوری هو من یقرر مستقبله.

واعتبر ان الهدف من تفعیل المؤامرة فی سوریا هو ان یغض العالم الاسلامی طرفه عن الکیان الکیان الاسرائیلی، موضحا أنه کان من المتوقع أن یخطط الاحتلال لعمل ما للتعویض عن ضعفه، خاصة فی ظل دور سوریا الکبیر فی انتصارات المقاومة على کیان الاحتلال.
وأشار الى ان أبرز دلالات العدوان الاسرائیلی الاخیر على سوریا هو اثارة الخلافات بین السوریین من خلال التدخل المباشر، مشددا على ان الکیان الاسرائیلی سیندم ازاء عدوانه ضد سوریا کما ندم فی حربه ضد غزة ولبنان.
وأوضح ان سوریا تلعب دورا متقدما فی العالم الإسلامی وذلک لن یسمح لأی عدوان ضدها، مشیرا الى ان الصحوة الإسلامیة فی المنطقة فرصة للإتحاد ودعم المقاومة.

وقال جلیلی: ان الجمهوریة الاسلامیة فی ایران تؤکد دائما أن الحل فی سوریا یجب ان یکون عبر الحوار الوطنی دون التدخل الخارجی، کما ان ایران ستستفید من طاقاتها فی المجتمع الدولی لدعم سوریا ضد العدوان الاسرائیلی.

وأضاف: ان مبادرة الرئیس السوری بالامکان ان تکون منطلقا اساسیا للحوار الوطنی، وقد رحبنا منذ البدایة بأیة مبادرة تقوم على أساس الحل السلمی والحوار فی سوریا، لأن الحل العسکری لیس مخرجا من الوضع الراهن وسیتسبب بتدمیر سوریا.
وأوضح ان ایران أیدت مبادرة الرئیس المصری لایجاد حل سلمی فی سوریا، وان مصر شهدت بجدیة إیران أکثر من غیرها للوصول إلى حل تجاه الوضع الراهن فی سوریا
وأشار الى ان ما تقترحه ایران کحل للوضع السوری توصی به تجاه الوضع فی البحرین ایضا، مضیفا: نعتقد ان الحوار والحلول السیاسیة یجب ان یکون الحل فی کافة البلدان ومن بینها البحرین.

وعن الموضوع النووی أوضح جلیلی ان دفاع ایران عن حقوقها النوویة یعنی الدفاع عن کافة الدول الأعضاء فی معاهدة الانتشار النووی، مضیفا: طرحنا بوضوح مواقفنا حول المحادثات النوویة ضمن ۵ محاور فی جولة موسکو.
وقال: ونرفض ونعارض بقوة انتشار الأسلحة النوویة لکننا نؤید الطاقة النوویة للاغراض السلمیة، ندافع عم حقنا فی امتلاک الطاقة النوویة السلمیة
وأضاف: طرحنا بوضوح مواقفنا حول المحادثات النوویة ضمن ۵ محاور فی جولة موسکو، ونحن مستعدون للمحادثات النوویة فی نهایة فبرایر.

تعليقات